متحدث نواب طبرق: بدء التجهيز لجلسة سرت

متحدث نواب طبرق: بدء التجهيز لجلسة سرت

أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب المنعقد في طبرق عبدالله بليحق بدء التجهيزات لعقد جلسة مجلس النواب المقررة اليوم في مدينة سرت.

وأوضح بلحيق، في بيان مصورالأحد، بأنه جرت مخاطبة لجنة 5+5 حول تأمين المدينة لعقد جلسة مجلس النواب.

وقرر الأسبوع الماضي 97 نائبا في جلسة التأمت بصبراتة، عقد جلسة يومي 22 و23 فبراير الجاري والتواصل مع لجنة 5+5 للإعلان خلال 48 ساعة عن إمكانية عقد الجلسة بسرت، أو عقدها بصبراتة في الموعد ذاته إذا تعذر ذلك.

أولوية السلطة الجديدة

وبحث المجلس الرئاسي الجديد الأحد، في أول اجتماع له بكامل أعضائه في العاصمة طرابلس مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة آخر ما توصلت إليه المشاورات بشأن تشكيل الحكومة ومساعي نيل الثقة من مجلس النواب حتى تباشر الحكومة أعمالها.

وناقش الرئاسي ورئيس الحكومة مع أعضاء اللجنة العسكرية خمسة زائد خمسة بالمنطقة الغربية إمكانية عقد جلسة لمجلس النواب في مدينة سرت.

صبراتة البديل

هذا وقال عضو مجلس النواب عن صبراتة فرج عبد الملك إن جلسة النواب في سرت مازالت غير واضحة، مرجحا عقدها في صبراتة بنصاب مكتمل الثلاثاء القادم، بجدول أعمال يتضمن تغيير الرئاسة وتعديل اللائحة الداخلية، مشيرا إلى أن مخرجات اجتماعات الغردقة قد تكون ضمن البنود.

وأضاف عبدالملك لقناة ليبيا الأحرار أن مدينة سرت مازالت غير آمنة بالشكل المطلوب لانعقاد الجلسة في ظل صعوبة حضور عدد من النواب، وأكد أنهم على تواصل مع النائبين الأول والثاني للحضور ومن المتوقع أن يصلا إلى طرابلس الأحد.

دور الـ5+5

بدره، قال عضو مجلس النواب أبوبكر بعيرة، بـ20 فبراير، إن جلسة النواب القادمة ستعقد الأسبوع الجاري في مدينة سرت بعد موافقة اللجنة العسكرية المشتركة خمسة زائد خمسة.

وأضاف بعيرة في تصريحات لليبيا الأحرار السبت، أنه جرى التنسيق مع المجلس البلدي سرت وحجز فندق بالمدينة، موضحا أنه سيقع انتخاب رئيس جديد للمجلس من إقليم فزان خلال الجلسة، إلى جانب مناقشة منح الثقة للحكومة المزمع تشكيلها.

من جهته، قال عضو اللجنة العسكرية خمسة زائد خمسة مختار نقاصة، إنهم لم يبلغوا رسميا بتأمين جلسة للنواب في مدينة سرت، وأوضح أن اللجنة ليس من مهامها تأمين الجلسة وفق بنود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف.

جلسة صبراتة مكتملة النصاب

وتجاوز النواب المجتمعون في سرت بـ15 فبراير النصاب القانونية في بيان موقع باسم مجلس النواب، دعا خلاله رئاستي مجلس النواب في طبرق وطرابلس لحضور الجلسة المقررة، مؤكدا أنه في حال تغيبهم ستدار بأكبر الأعضاء سنا.

وحدد النواب في البيان أعمال الجلسة المزمع عقدها يومي 22 و23 فبراير الجاري، وعلى رأسه إعادة انتخاب رئاسة مجلس النواب على أن تؤول لأحد أعضاء الجنوب وفق ما تم التوافق عليه ووفق إعلان القاهرة.

وقال النواب في بيانهم، إنهم يسعون لتوحيد مجلس النواب وإعادة التئامه بكامل أعضائه، داعين كافة الأعضاء إلى تغليب مصلحة الوطن وحضور الجلسة المرتقبة حسب الموعد المعلن.