غوتيريش يشدد للمنفي والدبيبة على الانتخابات

غوتيريش يشدد للمنفي والدبيبة على الانتخابات

أكد المبعوث الأممي لليبيا أنطونيو غوتيريش لرئيس الرئاسي الجديد محمد المنفي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، أهمية تهيئة ظروف عمل السلطة التنفيذية الجديدة لكي تجرى الانتخابات في موعدها.

وقال غوتيريش في تصريحات عن مضمون مهاتفتيه المنفصلتين للمنفي والدبيبة، إن الأمم المتحدة تؤكد التزامها المستمر بمساعدة السلطة التنفيذية الجديدة في عملها لتحقيق المصالحة وتوحيد المؤسسات.

وأضاف غوتيريش أنه اتفق مع المنفي والدبيبة على أهمية تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الأجنبية من ليبيا واستعداد الأمم المتحدة لدعم آليات مراقبة وقف إطلاق النار بقيادة ليبية.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أهمية ضمان الحكومة الجديدة لمصالح جميع الليبيين، “مرحبا بالتزام رئيس الحكومة بإدراج 30% على الأقل من النساء في الحكومة الجديدة”.

دعم اعتماد الحكومة
في الأثناء، أكد مسؤولو البعثة الأممية وعلى رأسهم رئيسها يان كوبيش لرئيس المجلس الرئاسي الجديد، أنهم سيقدمون كل الدعم لضمان انعقاد جلسة مجلس النواب واعتماد المجلس الرئاسي والحكومة لاستلام مهامهم ومباشرة أعمالهم.

كما لفت كوبيش إلى دعم البعثة الفني لضمان نجاح الانتخابات في موعدها المحدد يوم 24 ديسمبر من العام الجاري وأن العمل سيكون مستمرا ومشتركا للوصول إلى الانتخابات وتحقيق جميع الاستحقاقات المطلوبة.

الدفع نحو الانتخابات

والتقى مبعوث غوتيريش بـ16 فبراير وزير الخارجية محمد سيالة ونائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، وعضو المجلس الرئاسي عبد السلام كاجمان، الذين قدموا التهنئة إلى كوبيش على تعيينه وأعربوا عن دعمهم الكامل للمبعوث الخاص في مهمته وكذلك لعمل الأمم المتحدة، وفق البعثة.

كما تشاور الأيام الماضية المبعوث مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري ونائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، ووزيري الخارجية محمد سيالة والداخلية فتحي باشاغا.

وقالت البعثة الأممية بـ12 فبراير إن كوبيتش التمس آراء المسؤلين المذكورين بشأن الخطوات التالية لضمان الإسراع في تشكيل الحكومة المؤقتة.

وتباحث المبعوث مع المسؤولين الليبيين الخطوات اللازمة لإحراز مزيد من التقدم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية بهدف إنشاء هياكل وسلطات موحدة، وتناول أيضا المضي قدما في تحقيق المصالحة الوطنية فضلا عن تنفيذ خارطة الطريق بغية إجراء انتخابات وطنية في 24 ديسمبر 2021.