استئناف الدراسة في 2415 مدرسة وسط إجراءات صحية مشددة

استئناف الدراسة في 2415 مدرسة وسط إجراءات صحية مشددة

توجه اليوم السبت مئات الطلاب في2415 مؤسسة تعليمية إلى مدراسهم بعد الحصول على إذن بفتحها دون شروط مع متابعة الإجراءات الاحترازية فيها من قبل فريق تقييم جاهزية المؤسسات التعليمية بمراقبات التعليم.

هذا وأكد مراقب تعليم طرابلس عبد اللطيف آغا للأحرار أن 44 مدرسة من إجمالي 72 في العاصمة طرابلس قد استقبلت طلابها وسط إجراءات احترازية مشددة ضد فايروس كورونا, فيما تم تأجيل العودة المدرسية في 28 مدرسة إلى الأسبوع القادم.

ورصدت ليبيا الأحرار الأجواء في اليوم الأول من العودة المدرسية في طرابلس بعد فترة التوقف التي فرضتها الحكومة احترازيا ضمن إجراءات مكافحة فايروس كورونا.

و بدأ الطلاب يومهم الدراسي دون الحاجة للوقوف في الطابور الصباحي،وتلقى الطلاب في جميع الصفوف الدراسية في الخمس دقائق الأولى، إرشادات حول مجابهة جائحة فيروس كورونا .

وتأخر انطلاق الدراسة عن موعدها المحدد في 23 من يناير الماضي، وفقا للخطة الدراسية الموضوعة من الوزارة استجابة لتوصيات اللجنة الاستشارية العلمية العليا بتأجيل انطلاق الدراسة ثلاثة أسابيع حتى تجهز المؤسسات التعليمية.

وكشف رئيس فريق تقييم ومتابعة تطبيق الإطار الوبائي الدكتور “محمد خالد شمبش” في مؤتمر صحفي الثلاثاء عن خضوع 3549 مؤسسة تعليمية تابعة لوزارة التعليم بحكومة الوفاق لإجراءات الفحص، موضحا أنهم سمحوا بانطلاق الدراسة في 2415 مؤسسة تعليمية فقط لانطباق الشروط عليها.

وتأجل فتح نحو 926 مؤسسة تعليمية،كما تمت التوصية بإعادة تقييم شامل لـ 208 من المؤسسات التعليمية.
وفي تعميم لمراقبي التعليمات بالبلديات، طالب وكيل الوزارة لشؤون الديوان والتعليم العام “عادل جمعة” بضرورة مراجعة نتائج الجاهزية ومتابعة المدارس بشكل أسبوعي، ومراجعة الملاحظات الواردة في التقارير الفنية للمدارس التي تحتاج إلى حلول بسيطة.

وشدد الوكيل في تعميمه على ضرورة نقل طلاب المدارس التي أوصت اللجنة بإقفالها إلى مدارس جيدة وفي فترات مختلفة لكي يتمكنوا من تحصيلهم العلمي أسوة بزملائهم

وأضاف جمعة أن الوزارة التزمت بهذا الشعار بعد صرفها ميزانية تشغيلية لجميع المؤسسات التعليمية، وتحديد أوجه النظر في إجراء صيانة خفيفة، وشراء مواد تنظيف ومستلزمات وقائية وقرطاسية.

وتوضح الخطة الدراسية للعام الحالي أن اختبارات الفترة الأولى لشهادتي التعليم الأساسي والثانوي، إضافة إلى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول لجميع سنوات النقل ستكون خلال الفترة من 17-29 أبريل المقبل، فيما ستكون عطلة نصف السنة لكافة المراحل من مطلع مايو العام الجاري.