المبعوث الأممي الجديد في ليبيا يباشر مهامه اليوم

كوبيش

قالت البعثة الأممية في ليبيا إن المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا يان كوبيش سيبدأ مهامه اليوم الاثنين، وذلك بعد انتهاء مهمة المبعوثة بالإنابة في ليبيا ستيفاني وليامز.

وأضافت البعثة، أن يان كوبيش تحدث قبل مباشرة مهامه مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج ووزير الخارجية محمد سيالة، مؤكدا على التزام الأمم المتحدة بتحقيق الاستقرار في ليبيا والبناء على النتائج الإيجابية لملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف.

كما شدد الجانبان خلال المكالمة على أهمية استكمال المسارين العسكري والاقتصادي بعد الاتفاق على تشكيل سلطة تنفيذية جديدة آملين أن يتيح هذا الاتفاق إعادة توحيد مؤسسات الدولة، والالتزام بإجراء الانتخابات العامة في موعدها المقرر.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أعلن ، بدء مهام السلوفاكي “يان كوبيش”، مبعوثا خاصا له إلى ليبيا ورئيسا للبعثة الأممية هناك، اعتبارا من مطلع فبراير الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال دوجاريك إن الأمين العام ممتن للالتزام والقيادة المتميزة للممثلة الخاصة بالوكالة ستيفاني ويليامز في دفع العملية السياسية إلى الأمام في ليبيا.

وأردف أن الأمين العام قرر تعيين يان كوبيش من سلوفاكيا مبعوثا خاصا إلى ليبيا ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.