ملتقى الحوار في جنيف
ملتقى الحوار في جنيف

جنيف.. استمرار المشاورات بحضور المبعوث الجديد

أفاد عضو المجلس الأعلى للدولة موسى فرج المشارك في ملتقى الحوار بجنيف باستمرار المشاورات بين الأعضاء حول القوائم المزمع التصويت عليها غدا الجمعة.

وأضاف فرج في تصريح للأحرار أنه بالتزامن مع مشاورات القوائم يجري أعضاء اللجنة القانونية اجتماعا مع البعثة الأممية بحضور المبعوث الجديد إلى ليبيا يان كوبيتش.

وكانت مبعوثة الأمم المتحدة لدى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، قالت إن عليهم أن يلزموا من سيحصل على المناصب الجديدة بالاستقالة من مناصبهم التي يشغلونها حاليا.

وأكدت وليامز في ختام جلسات الاستماع للمترشحين للمجلس الرئاسي، أن جلسة الاستماع لهذا اليوم كانت تفاعلية وردود المترشحين كانت إيجابية للغاية، وأنهم طلبوا من المترشحين للسلطة التنفيذية، التوقيع على تعهد بالالتزام بخارطة الطريق وموعد الانتخابات القادم، والقبول بنتائج التصويت على نظام القوائم الانتخابية.

كما أفادت وليامز بأنهم طلبوا من المترشحين لرئاسة الحكومة أيضا، التوقيع على تعهد بالالتزام بالتوزيع الجغرافي وإشراك المرأة في تشكيلة الحكومة.

واختتمت اليوم جلسات الاستماع التفاعلية مع المرشحين لرئاسة الحكومة الموحدة، وذلك في إطار الجلسة الثالثة لملتقى الحوار السياسي المنعقد لاختيار السلطة التنفيذية في جنيف.

هذا وسيتم تشكيل قوائم انتخاب السلطة التنفيذية للتصويت عليها من قبل أعضاء الحوار بعد تعذر فوز مرشحي عضوية المجلس الرئاسي عبر المجمعات الانتخابية.

وكان عدد المترشحين للمجلس الرئاسي قد بلغ 24 مترشحا؛ فيما ترشح واحد وعشرون آخرون لمنصب حكومة الوحدة الوطنية.