ستيفاني وليامز بملتقى الحوار
ستيفاني وليامز بملتقى الحوار

وليامز: مخرجات برلين لم تسهم في وقف الدعم الخارجي للأطراف الليبية

قالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، إن مخرجات برلين لم تسهم في وقف الدعم الخارجي للأطراف الليبية، بالرغم من أنها هيأت مظلة دولية للأمم المتحدة للعمل مع الأطراف الليبية.

وأشارت وليامز في إحاطة جديدة لها أمام مجلس الأمن الدولي الخميس، إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار لا يزال ساريا ،ولجنة 5+5 تستحق الثناء، مضيفة أن وقف إطلاق النار خفف من التهديد وسمح بعودة نازحين إلى طرابلس.

وأكدت وليامز في الإحاطة ذاتها التزام لجنة 5+5 بإعادة المرتزقة الأجانب إلى بلدانهم، مجددة دعوة الأمين العام للأمم المتحدة للأطراف الدولية لاحترام اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا.

ونوهت وليامز إلى أن اللجنة العسكرية طالبت أكثر من مرة بإنفاذ قرار الأمم المتحدة بحظر السلاح بمساعدة المجتمع الدولي.

وفيما يخص الانتخابات قالت وليامز إن البعثة الأممية في ليبيا تؤيد اجتماع الغردقة بين ممثلين عن مجلسي النواب والدولة من أجل الاتفاق على قاعدة دستورية، مرحبة بما صرفته حكومة الوفاق لإقامة الانتخابات في موعدها المحدد نهاية العام الجاري.

وفي الملف الاقتصادي أشارت وليامز إلى وجود ارتفاع كبير في أسعار السلع والمواد الغذائية مقارنة بما قبل جائحة كورونا، إلى جانب قيود تعطل إقرار ميزانية موحدة، مضيفة أن التقدم المستمر في ليبيا تم إحرازه في ملف الإصلاح الاقتصادي.