البعثة الأممية تدعو لتوحيد السلطات الانتخابية الليبية

البعثة الأممية تدعو لتوحيد السلطات الانتخابية الليبية

دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لتوحيد السلطات الانتخابية الليبية المسؤولة عن إجراء انتخابات المجالس البلدية في ليبيا.

وشددت البعثة في بيان لها على أهمية إجراء الانتخابات البلدية مكررة دعوتها لتوحيد الهيئات الانتخابية المسؤولة عن إجراء انتخابات المجالس البلدية في ليبيا.

وطالبت البعثة جميع الأطراف المعنية والمؤسسات والجهات الفاعلة المشاركة في الانتخابات البلدية، بما في ذلك مجلس النواب، بدعم وتسهيل التعاون بين الكيانين الانتخابيين في طرابلس وبنغازي كخطوة أساسية نحو توحيد المؤسسات الليبية.

كما عبرت البعثة عن قلقها مما وصفتها بالأنشطة الموازية الجارية، بما في ذلك نظام تسجيل الناخبين المخصص والمستخدم في ثلاث بلديات في الشرق، والذي تم إخطار البعثة بشأنه من قبل من سمتهم أصحاب المصلحة المحليين ببلديات الواحات.

وحثت البعثة هيئتي إدارة الانتخابات على معالجة قضية سجل الناخبين وقضية استخدام نظامين انتخابيين مختلفين كأولوية بصفة مشتركة وفي سياق أوسع لتوحيد المؤسسات داعية لمزيد من الانخراط في المناقشات حول التعاون الفني لإجراء انتخابات شفافة وذات مصداقية في جميع أنحاء ليبيا.
وقالت البعثة في بيان لها إن هذا الأمر يتماهى مع استمرار التقدم الذي تشهده العملية السياسية من خلال ملتقى الحوار السياسي الليبي نحو تأمين الظروف اللازمة لإجراء الانتخابات الوطنية في الرابع والعشرين من ديسمبر 2021.

وكان نظام التسجيل الإلكتروني الذي وضعته اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية منذ عام 2013 قد مكن من إجراء 130 عملية انتخابية في مجالس بلدية في جميع أنحاء ليبيا.

وكانت انتخابات المجالس قد انطلقت منذ 22 ديسمبر الماضي بحي الأندلس وقصر الأخيار وسواني بن آدم وزليتن وتاجوراء وصبراتة والقرة بوللي