الوفاق تقر تمويل مشاريع صيانة عاجلة لشبكة الكهرباء

الوفاق تقر تمويل مشاريع صيانة عاجلة لشبكة الكهرباء

اتفق رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج و رئيس ديوان المحاسبة ، وزير المالية ورئيس شركة الكهرباء، على تحديد مصادر تمويل مشاريع الصيانة العاجلة لشبكة الكهرباء بموجب قرارات استثنائية باعتماد من الرئاسي، إلى حين الوصول لاتفاق فيما يتعلق بميزانية 2021.

وأوضح ديوان المحاسبة أن أعمال الصيانة ستشمل مشروع محطة توطين زليتن، ومشروع صيانة الوحدة الأولى بمحطة الخليج، ومشروع صيانة ثلاثة توربينات غازية، والوحدتين الرابعة والخامسة بمحطة الزاوية، إلى جانب مشروع صيانة الوحدة الرابعة بمحطة الخمس .

وقال رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك إن الوضع يتطلب الالتزام بالعمل الجاد والسريع للتخفيف من أضرار الأزمة المتوقعة، مشيرا إلى أنه نتيجة لبعض العراقيل والبطء في السابق لم يتم إنجاز العديد من الأعمال التي كان من الممكن إنجازها.

وبحسب الديوان بحث الاجتماع أيضا العراقيل التي تحول دون البدء في تنفيذ مشروع محطة جنوب طرابلس التي يمكن الاستفادة منها صيف العام القادم بزيادة 1300 ميجاوات لشبكة الكهرباء.

وكان ديوان المحاسبة بطرابلس كشف عن تعطل كامل لـ 37 وحدة لتوليد الكهرباء من أصل 84 وحدة بمحطات التوليد المنتشرة في عموم البلاد.

وأوضح بيان لدوان المحاسبة أن الإنتاج الإجمالي لمحطات ووحدات توليد الكهرباء حاليا يبلغ قرابة 5740 ميجاوات، في الوقت الذي يمكن أن يصل فيه الإنتاج لتلك الوحدات إلي ما يقرب من 11 ألف ميجاوات.