مريض كورونا
مريض كورونا

اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: الوضع الوبائي بلغ المستوى الرابع

أفادت اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة فيروس كورونا، بأن الوضع الوبائي قد بلغ المستوى الرابع، مع توقعات بزيادة في معدلات الإصابة.

ارتفاع طفيف

وقالت اللجنة العلمية خلال اجتماعها مع لجنة الوبائيات الاثنين، وتقديمها عرضا مرئيا لدراستها الأسبوعية، إنها سجلت ارتفاعا طفيفا في الحالات الموجبة وفي عدد الوفيات خلال الأسبوع الماضي.

الوضع الوبائي

وأوضحت اللجنة أن دراسة انتشار الوباء حسب المناطق أظهرت أن بعضها يشهد تصاعدا في الوضع الوبائي مثل جنوب طرابلس وقصر بن غشير والماية وسوق الخميس ولعزيزية والمعمورة وجنوب بلدية المرقب ومناطق الجبل.

إجراءات صارمة

وأكدت اللجنة أن الوضع سيكون مقلقا ويحتاج إلى إجراءات صارمة ومتابعة من الجهات ذات الاختصاص، إذا لم تطبق الإجراءات الاحترازية الحالية.

وأوصت اللجنة بتعزيز الإجراءات الوقائية في المناطق ذات المعدلات العالية، ومنع التجمعات بالمصارف ومواقع العمل والمطاعم والمقاهي والأسواق والمآتم والأفراح والمعارض والمؤتمرات وغيرها من الأنشطة، إضافة إلى ضرورة تطبيق الغرامات المالية على المخالفين.

وقف الدارسة

هذه الأرقام المقلقة لتصاعد أعداد الإصابات دفعت المجلس الرئاسي الأسبوع الماضي لاعتماد توصيات اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة فيروس كورونا بوقف التعليم لمدة ثلاثة أسابيع، وتشديد الإجراءات الاحترازية في المطارات والمنافذ مع حث المواطنين على عدم السفر لغير الضرورة.

كما طالب الرئاسي المصارف والمقاهي والمطاعم والأسواق وصالات الأفراح والمعارض والمؤتمرات، بضرورة الالتزام بالقيود والضوابط والإجراءات الاحترازية المقررة من قبل اللجنة العلمية لمكافحة الوباء؛ مع تكليف الجهات الضبطية بتفعيل هذا القرار وتنفيذ الأحكام المتعلقة بمعاقبة المخالفين.

التحليل قبل السفر

ودعا القرار وزارة الخارجية إلى مخاطبة الدول التي ترتبط بخطوط طيران مباشر مع الدولة الليبية للحصول على قائمة بالمعامل المعتمدة في إجراء تحاليل فيروس كورونا، وضرورة إلزام الجهات المعنية في المطارات والمنافذ الحدودية بالتشديد على المسافرين بإجراء التحليل.