النقاصة: سنجتمع قريبا بسرت وطلبنا من الدول المعنية بالاتفاق معاقبة المعرقلين

النقاصة: سنجتمع قريبا بسرت وطلبنا من الدول المعنية بالاتفاق معاقبة المعرقلين

قال عضو اللجنة الأمنية 5+5 عن حكومة الوفاق الوطني مختار النقاصة، إن اجتماع اللجنة المزمع عقده هذه الأيام، سيكون في مدينة سرت، مضيفا أن الدول المتابعة لتنفيذ الاتفاق ستقدم طلبا لمجلس الأمن بمعاقبة الأفراد والدول المعرقلة لتنفيذ اتفاق جنيف ضمن عدة مطالب قدمتها اللجنة.

وأشار النقاصة إلى أن اللجنة تطالب بالخروج الفوري للمرتزقة والمقاتلين الأجانب بعد مرور 3 أشهر، مشددا على عدم موافقتهم على التمديد لـ90 يوما تحت أي ظرف كان.

وأضاف النقاصة أن الألغام لن تكون عائقا أمام اللجنة وسيتم نزعها حال فتح الطريق وفق خرائط انتشارها الموجودة لدى الطرفين.

وأوضح النقاصة أن اللجنة طالبت بتوفير مراقبين دوليين مدنيين لا يحملون السلاح وعددهم قليل تتكفل اللجنة بحمايتهم ويعملون تحت إشراف لجنة 5+5 وبعثة الأمم المتحدة لضمان حيادية تقريرهم.

وأضاف النقاصة أن المنطقة الممتدة من سوكنة بن جواد إلى أبوقرين ستكون تحت حماية غرفة العمليات الأمنية المشتركة “شرطة” تستلم مواقع القوات الموجودة الآن، وفق ما اتفقنا عليه في الغردقة وغدامس وسرت، وهذه القوات موجودة وجاهزة لاستلام مهامها وتتلقى أوامرها من لجنة 5+5.

وأوضح النقاصة أن اللجنة اتفقت على تشكيل قوة عسكرية محدودة بين الطرفين مقرها في الجفرة وسرت ومهمتها التدخل لمد يد العون لأي قوة في حال تعرض أي جهة أو بوابة لهجوم ومن ثم تعود إلى تمركزاتها.