شركة الكهرباء : استمرار سرقة آلاف الأمتار من الأسلاك الكهربائية

شركة الكهرباء : استمرار سرقة آلاف الأمتار من الأسلاك الكهربائية

تتواصل عمليات سرقة الأسلاك الكهربائية التي كان آخرها سرقة 900 متر على خط اتجاه المبروك اللافي، وسرقة 1650 مترا آخر على خط الديابات بالجفارة، وفق الشركة العامة للكهرباء ، دون أي رادع أمني.

وأشارت شركة الكهرباء الخميس، إلى أن سرقة خط “المبروك – اللافي” تسبب في فقد التغذية عن نحو 12 محولا داخل نطاق دائرة توزيع السواني.

وفي نطاق الجفارة أيضا، أفادت شركة الكهرباء، بسرقة 1200 متر على خط منطقة الأصفاح، وهو ما تسبب كذلك في فقد تغذية نحو 11 محولا وخروجها عن الخدمة في منطقة الأصفاح نفسها الواقعة داخل نطاق دائرة توزيع السواني بإدارة توزيع الجفارة.

ورغم تشكيل غرفة أمنية مشتركة في اجتماع لرئيس المجلس الرئاسي مع وزير الدفاع ووكيل وزارة الداخلية وآمري المناطق العسكرية وغيرهم، لتوفير الحماية لمنشأت قطاع الكهرباء من التخريب والاعتداء في نهاية يوليو من العام الماضي، إلا أن هذه الحوادث مستمرة دون توضيحات بالخصوص.

وعن وضع الشبكة وانتاجها في كامل البلاد، فقد بلغ نحو 5500 ميغاوات، من محطة بوكماش غربا إلى طبرق شرقا ومحطة العوينات والسرير الغربي جنوبا، وفق ما أفاد به مسؤول من غرفة التحكم في فيديو مصور له على صفحة شركة الكهرباء فيسبوك.

وأكد المسؤول نفسه، أن الشبكة تشهد استقرارا نسبيا يلحظه جميع المواطنيين، مع طرح أحمال لا يتجاوز 4 ساعات، داعيا المواطنيين في حال تجاوز ساعات طرح الأحمال المعلنة في يومها إلى الاتصال بأرقام غرفة البلاغات المنشورة على صفحة الشركة العامة للكهرباء على فيسبوك.

ووفق ما نشرته الشركة العامة للكهرباء، فإن إنتاج الشبكة الغربية يبلغ 3970 ميغاوات، مع عجز يصل إلى 1200 ميغاوات، مؤكدة وضع مهندسي غرفة التحكم آلية وجداول لتوزيع طرح الأحمال بالعدل على جميع المناطق بالتساوي دون استثناء إلا في حال الطوارئ.

ورغم تطمينات الشركة إلا أن مواطنيين وفي مناطق مختلفة يشكون من ارتفاع عدد ساعات طرح الأحمال غير التي تعلنها الشبكة وتصل إلى 7 ساعات في اليوم.