"بين وقف الدراسة والتشديد على التباعد" إليكم توصيات اللجنة العلمية التي اعتمدها المجلس الرئاسي

“بين وقف الدراسة والتشديد على التباعد” إليكم توصيات اللجنة العلمية التي اعتمدها المجلس الرئاسي

اعتمد المجلس الرئاسي توصيات اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة فيروس كورونا، من بينها وقف نشاط التعليم العام والخاص لمدة ثلاثة أسابيع اعتبارا من 23 يناير.

وشملت التوصيات التي اعتمدها الرئاسي في قرار له الخميس، التزام البلديات بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي بالحصول على رأي اللجنة العلمية قبل إغلاق الأنشطة الخدمية والعملية بالبلديات، وتحديد عمل المقاهي والمطاعم وفق نظام توفير الطلبات الخارجية وعدم السماح بفتح الصالات الخاصة بها لاستقبال الزبائن.

وطالب قرار المجلس الرئاسي، وزارة الخارجية بمخاطبة الدول التي ترتبط بخطوط طيران مباشر مع ليبيا للحصول على قائمة المعامل المعتمدة لديها في إجراء تحليل فيروس كورونا، وبتشديد المطارات والمنافذ الحدودية بالتشديد على المسافرين بضرورة إجراء التحليل مع الالتزام بأقصى الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس.

ونصح القرار المواطنين بعدم السفر إلى الدول التي يثبت سوء وضعها الوبائي والالتزام بأقصى درجات الحذر والوقاية إذا استدعت الظروف السفر إلى تلك الدول.

ودعا القرار أيضا مواقع العمل والمصارف والخدمات العامة والمطاعم والمقاهي والأسواق والمأتم وصالات الأفراح والمعارض والمؤتمرات وغيرها، دعاهم إلى الالتزام بالقيود والضوابط الاحترازية المقررة من طرف اللجنة العلمية الاستشارية.

ووفق قرار المجلس الرئاسي، فإن على مأموري الضبط القضائي بما في ذلك أفراد الشرطة والحرس البلدي وغيرهم، العمل على تفعيله ابتداء من تاريخ صدوره مع إلغاء ما يخالفه.