غوتيريش يعلن تسلم السلوفاكي يان كوبيش مهامه مبعوثا خاصا له في ليبيا

غوتيريش يعلن تسلم السلوفاكي يان كوبيش مهامه مبعوثا خاصا له في ليبيا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين، بدء مهام السلوفاكي “يان كوبيش”، مبعوثا خاصا له إلى ليبيا ورئيسا للبعثة الأممية هناك، اعتبارا من مطلع فبراير المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال دوجاريك إن الأمين العام ممتن للالتزام والقيادة المتميزة للممثلة الخاصة بالوكالة ستيفاني ويليامز في دفع العملية السياسية إلى الأمام في ليبيا.

وأردف أن الأمين العام قرر تعيين يان كوبيش من سلوفاكيا مبعوثا خاصا إلى ليبيا ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وتابع أن كوبيش الذي شغل منصب المنسق الخاص لشؤون لبنان، منذ عام 2019، يتمتع بخبرة سنوات عديدة في الدبلوماسية وسياسة الأمن الخارجي والعلاقات الاقتصادية الدولية، على الصعيدين الدولي والمحلي في بلده، مضيفا أن كوبيش شغل سابقا منصب الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، من 2015 إلى 2018، وممثلا خاصا للأمين العام ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان من 2011 إلى 2015.

وفي مارس 2020، أعلن اللبناني غسان سلامة، استقالته من مهمته مبعوثا أمميا خاصا إلى ليبيا، لأسباب صحية، وفي ديسمبر من نفس العام، أعلن غوتيريش تعيين البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثا أمميا خاصا إلى ليبيا، قبل أن يعلن الأخير في نهاية الشهر ذاته تنحيه عن المنصب.