مدن جبل نفوسة تعلن تأسيس المجلس الأعلى للإباضية

مدن جبل نفوسة تعلن تأسيس المجلس الأعلى للإباضية

أعلنت تسع مدن بجبل نفوسة السبت تأسيس المجلس الأعلى للإباضية في ليبيا، وحضر حفل التأسيس الذي انعقد بمدينة نالوت، كل من المجالس البلدية ومجالس الحكماء والأعيان والشورى ومؤسسات المجتمعِ المدني بالمنطقة الغربية.

وأكد مؤسسو المجلس أنه يعد الممثل الرسمي للإباضية أمام المؤسسات والأجهزة الرسمية وفي المحافل العلمية المحلية والدولية؛ داعين إلى الحفاظ على الثوابت الدينية والموروث العلمي والوقفي للمذهب الإباضي في البلاد.

وقال رئيس المجلس الأعلى للإباضية محمد العزابي، إن تأسيس المجلس، جاء بسبب الاعتداءات الممنهجة التي طالت الإباضية في فترات متلاحقة من قبل ما سماها الجماعات والتيارات المتشددة، سواء بالتضليل والتبديع والإفتاء بعدم الصلاة خلفهم، أو الاعتداء على الأوقاف الخاصة بهم من مساجد ومدارس قرآنية وأراض، ومحاولة السيطرة على مكاتب الأوقاف والزكاة من قبل تلك التيارات، على حد وصفه.

وأعرب المسؤولون الحاضرون للمراسم عن استعداد الجهات الرسمية في الدولة الليبية للعمل مع المجلس ومباركته.

وشدد المتحدثون خلال المراسم على دعم الوحدة الوطنية والتسامحِ بين الليبيين والإصلاح بين الناس؛ معبرين عن أسفهم من تغول التيار المدخلي بالمنطقة الغربية.

وشهد حفل التأسيس مشاركة عمداء بلديات ومجالس أعيان ومؤسسات المجتمع المدني في نالوت، وكاباو والرحيبات والحرابة وجادو وزوارة، إلى جانب وازن والقلعة ويفرن.