نقاصة: وفد 5+5 سيبدأ مشاورات لتنفيذ اتفاق وقف أطلاق النار

نقاصة: وفد 5+5 سيبدأ مشاورات لتنفيذ اتفاق وقف أطلاق النار

قال عضو لجنة خمسة زائد خمسة عن وفد حكومة الوفاق مختار نقاصة إن اللجنة ستجري مشاورات في الأسبوع القادم في المنطقة الغربية، تمهيدا لاجتماع وفدي اللجنة العسكرية في سرت، للبدء في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

وحذر نقاصة في تصريح للأحرار، أن من سيحاولون عرقلة تنفيذ الاتفاق سيضطرون إلى ذكرهم بالاسم في وسائل الإعلام، موضحا أن أولى خطوات تنفيذ الاتفاق ستكون فتح الطريق الساحلي، وانسحاب كافة القوات مسافة خمسة كيلومترات جنوبا عن الطريق، بالتزامن مع نقل القوات الأجنبية والمرتزقة إلى بنغازي وطرابلس لمغادرة الأراضي الليبية.

وأوضح نقاصة أن الخطوة التالية ستكون سحب كافة القوات الليبية المتمركزة في المنطقة المحددة بالاتفاق من بن جواد شرقا، حتى بوقرين غربا، إلى بوابة سوكنة جنوبا، لتحل محلها القوة الأمنية المشتركة التي أصبحت جاهزة وفق قوله، بالإضافة إلى قوة عسكرية مشتركة من الطرفين يقتصر دورها على دعم القوة الأمنية في حال تعرضها لأي هجوم حسب قوله.

وكان وفدا اللجنة العسكرية المشتركة المشكلة من قوات حفتر وقوات الوفاق قد وقعا اتفاقا لوقف إطلاق النار بجنيف في 23 من أكتوبر الماضي.

وعقدت اللجنة العسكرية من الثاني إلى الرابع من نوفمبر الماضي الجولة الخامسة من المحادثات لأول مرة في ليبيا بمدينة غدامس حيث أنشئت اللجان الفرعية، فضلا عن آليات المراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار.

واجتمعت لجنة 5+5 في 12 نوفمبر الماضي بمقرها في سرت للبدء بإخلاء الطريق الساحلي بمسافة تسمح بمرور آمن للمواطنين وإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب وإخلاء خطوط التماس بسحب الآليات والأسلحة الثقيلة من المنطقة المستهدفة.