سعر الخبز.. عبء جديد على كاهل المواطن

سعر الخبز.. عبء جديد على كاهل المواطن

حمل آخر يضاف على كاهل المواطن مع استمرار تأزم الوضع الاقتصادي بالبلاد الذي يزداد ويساهم في التضييق عليه بشكل كبير، كان آخرها زيادة أسعار الخبز الذي لقي استهجانا كبيرا بين المواطنين في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبح سعر ثلاثة أرغفة من الخبز بدينار واحد، ما سبب في انزعاج المواطن المنهك أصلا بالأزمات المتتالية.

ارتفاع سعر الدقيق

عضو غرفة التجارة والصناعة محمد الرعيض قال إن ارتفاع سعر الدقيق في ليبيا سببه ارتفاع أسعاره في السوق العالمية بنسبة 20%، ولا علاقة له بتعديل سعر الصرف مضيفا في تصريح خاص للأحرار ، أن الدقيق سيرتفع سعره بنسبة 18%، ومشيراً إلى أن مصرف ليبيا المركزي لم يفتح اعتمادات استيراد القمح منذ أغسطس الماضي.

تعديل سعر الصرف

من جهة أخرى يرى مراقبون أن هذا الارتفاع جاء بعد تعديل سعر الصرف الجديد من مصرف ليبيا المركزي عند 4.48 دينار للدولار الواحد لجميع الأغراض في يناير الجاري ، مضيفين في بيانات رسمية أن تراجع إنتاج ليبيا من الإنتاج المحلي من القمح إلى 250 ألف طن  سنويا، ساهم بشكل كبير في زيادة استيراده من الخارج بنسبة 75% حيث بلغ حوالي 1.3 مليون طن من القمح سنويا لتغطية السوق المحلية ما انعكس سلبا على سعره في الداخل.

وسجل سعر قنطار الدقيق الواحد بطرابلس حوالي 155 دينارا في حين سجل في بعض المدن الاخرى بين 170 إلى 190 دينارا للـ100 كيلوجرام من الدقيق.