يوسف جلالة: 40 ألف أسرة نازحة من جنوب طرابلس لم تتمكن من العودة
وزير شؤون المهجرين والنازحين بحكومة الوفاق الوطني "يوسف جلالة"

يوسف جلالة: 40 ألف أسرة نازحة من جنوب طرابلس لم تتمكن من العودة

أكد وزير الدولة لشؤون المهجرين يوسف جلالة أن 40 ألفا من الأسر النازحة من جنوب طرابلس لم يتمكنوا من العودة إلى ديارهم بسبب الدمار والبنية التحتية المدمرة.

وأضاف جلالة في تصريحات خاصة لليبيا الأحرار أن أكثر من 5000 أسرة من مرزق مازالت هي الأخرى مهجرة ولم تتمكن من العودة، وهي موزعة على مختلف بلديات ليبيا وتعاني مرارة النزوح والاحتياج والعوز وفق تعبيره.

وقال جلالة إن وزارة الدولة لشؤون المهجرين ليست كبقية الوزارات لها استقلاليتها الإدارية وذمتها المالية ومقارها الخدمية الخاصة بها، وهي عبارة عن وزير دولة يدير ملف النازحين والمهجرين من خلال الوزارات والمؤسسات الحكومية والهيئات المحلية والدولية العاملة في المجال الإنساني ذات العلاقة بهذا الملف ويمثل المهجرين والنازحين في اجتماعات مجلس الوزراء لا أكثر ولا أقل.

وشدد جلالة على ضرورة أن تكون لهم وزارة خدمية لها استقلاليتها الإدارية وذمتها المالية ومقارها الخدمية الخاصة بها لتستطيع تقديم خدمات أفضل لهذه الشريحة المستضعفة التي وجدت نفسها خارج بيوتها بين عشية وضحاها بسبب عبث الحروب والفتن بين المدن والقبائل وما صاحبها من تمزق كبير جدا في النسيج الاجتماعي الليبي، وفق تعبيره.