انفلات أمني ببنغازي رغم كثرة الإجراءات الأمنية

عقب أيام من إعلان وزارة الداخلية بالحكومة المؤقتة تعيين رئيس جديد لجهاز الأمن الداخلي، تتواصل الخروقات التي تشهدها مدينة بنغازي، في غياب للأجهزة الأمنية وعدم قدرتها عن مواجهة الجريمة وضبط الأمن.

وفي ظل هذا التوتر، أعلنت مديرية أمن بنغازي استنفارا أمنياً وصفته بالكبير، للقوة العمومة البشرية وللآليات، وبحسب بيان المديرية فإن الخطة الموضوعة تعتمد على الانتشار المكثف في جميع أنحاء المدينة للتصدي لأي محاولات خارجة عن القانون.

وتأتي عمليات الاستنفار بعد تزايد الخروقات الأمنية، التي كان آخرها مقتل مواطن برصاص مسلحين بعد مشادة كلامية وقعت في شارع دبي مساء الخميس، كما أظهرت مقاطع فيديو اقتحام مسلحين ملثمين لسوق الذهب واختطاف أحد المواطنين.

وليس بعيداً عن جرائم الاغتيال التي تشهدها بنغازي، فقد عثر على المواطن عبدالحكيم المجبري بمستشفى الجلاء بعد عدة أيام من اختطافه رفقة أخيه الذي لايزال مصيره مجهولا.

هذا، وفي المدة الماضية كشف فيديو مصور من كاميرا مراقبة اقتحام مجموعات ملثمة تابعة لمليشيات حفتر سوق الذهب بمنطقة السلماني مع إطلاقها رصاصا كثيفا أثناء ملاحقتها لعدد من المواطنين.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة المؤقتة قبل ذلك بأيام تغيير رئيس الأمن الداخلي وتكليف امحمد حسن كامل وإعفاء سلفه وسط انفلات أمني متزايد في بنغازي.

وطال الانفلات الأمني المؤسسات الصحية إذ أثار في الأسبوع قبل الماضي مسلح الهلع في مستشفى بنغازي بعدما اقتحم حجرة الطبيبات وأقفل على نفسه في سياق شجار مع آخرين.

كما توفي في 26 ديسمبر الطفل محمد طاهر الخفيفي متأثرا بإصابته برصاصة عشوائية في رأسه أثناء وجوده في مأتم أقاربه بمنطقة حي الدولار.

وتتكرر هذه الحوادث في بنغازي في الآونة الأخيرة، حيث تعرضت قبل الحادثة المذكورة الطفلة سميحة عمر الورفلي لإصابة إثر سقوط رصاصة عشوائية على منزلهم بمنطقة الترية غرب المدينة.

كما شهدت المدينة حوادث أخرى امتدادا لحالة الانفلات الأمني، إذا نجا في 22 ديسمبر مدير مصلحة الأحوال المدنية ببنغازي أسامة الدرسي من محاولة اغتيال بعد تعرضه للرماية من مسلحين.

وأكد مصدر خاص في بنغازي لليبيا الأحرار ، أن الدرسي تعرض لإطلاق نار في شارع الخليج بمنطقة الليثي وأن المسلحين لاذوا بالفرار دون أن يصيبوه.

وتتكرر في بنغازي في أوقات متقاربة حوادث مشابهة، وجاء مطلع سبتمبر عن مصادر محلية من المدينة أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على المواطن رياض الشوشان أمام منزله الاثنين، ما أسفر عن إصابة سيارته بأضرار مادية ونجاته من محاولة الاغتيال.

وكان الشوشان قد شارك مقاطع فيديو قبل الحادثة برر من خلالها تصرفات أبناء خليفة حفتر، فيما اتهم أطرافا خارجية بتدبير محاولة الاغتيال.

وتشهد بنغازي حالة من الفوضى وجرائم متفاوتة ومتلاحقة، فإلى جانب محالة الاغتيال المذكورة أكدت مصادر خاصة بـ30 نوفمبر من المدينة، اختطاف الشاب معتز بن حريز ورفيقه أحمد الساحلي من إحدى مزارع منطقة سيدي فرج.

وذكرت المصادر لليبيا الأحرار، أن الشابين اختطفا بعد مداهمة مجموعة مسلحة مجهولة الهوية المزرعة وأن أسرتي الشابين المختطفين تواصلان البحث عن ابنيهما اللذين مازال مصيرهما مجهولا حتى الآن، مشيرة إلى أن الشابين معتز وأحمد لا يمارسان أي نشاطات سياسية وليست لديهما أي توجهات أخرى.

وتصاحب حالة الفوضى ترديا حقوقيا في عدة قطاعات، وورد في الـ22 من نوفمبر وفاة سجين داخل سجن الكويفية بمدينة بنغازي إثر إصابته بمرض مزمن جراء الإهمال.

وأفاد مصدر خاص لليبيا الأحرار، بأن السجين يدعى هاني عبدالباسط الفاخري وأن مرضه المزمن سبب وفاته ضحية انعدام الخدمات اللازمة في السجن المكتظ بالنزلاء وسط نقص كبير في الإمكانيات والخدمات الصحية والأساسية اللازمة مقابل عدد من المصابين بأمراض مزمنة وخطيرة وسط تجاهل السلطات المختصة.

وتعرض قبله بيومين الطبيب منذر بن شتوان لمحاولة سطو مسلح في بنغازي، بعد مطاردته من قبل مسلحين مجهولين، وجاء في تغريدة له أن المجموعة الملاحقة تستقل ثلاث سيارات معتمة الزجاج، وقد أغلقت الطريق عليه بعد عملية مطاردة استمرت خمس دقائق، مشيرا إلى أن المسلحين حاولوا الاستيلاء على سيارته وسرقة مقتنياته الشخصية، إلا أنهم أفرجوا عنه بعد ما لاحظوا وجود والدته برفقته، وفق قوله.

غير أن الحادثة الأبرز الشهر قبل الماضي هي اغتيال مسلحين في العاشر من نوفمبر الناشطة حنان البرعصي “عزوز برقة” في شارع 20 وسط بنغازي بعد بث مباشر لها تنتقد فيه حكم العائلة وحفتر وأبناءه وتهاجم مليشياته وتتحدث عن جرائمهم.

وجاء عن مصادر للأحرار أن 3 سيارات يستقلها مسلحون أطلقوا النار على الناشطة حنان البرعصي أثناء خروجها من سيارتها في شارع عشرين، وذلك بعد خروجها في بث مباشر تتحدث فيه عن محاولة مسلحين (مليشيات حفتر) قتل ابنتها، وتوعدتهم بالملاحقة، وانتقدت أبناء حفتر وحكم العائلة.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة