20 منظمة تطالب مفوضية الانتخابات بإلغاء شراكتها مع “بعيو” لكونه رئيس حزب

20 منظمة تطالب مفوضية الانتخابات بإلغاء شراكتها مع "بعيو" لكونه رئيس حزب

طالبت أكثر من عشرين منظمة ليبية المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بإلغاء الشراكة مع المؤسسة الليبية للإعلام كون رئيسها محمد بعيو رئيس حزب، وهو ما قد يضع حيادها واستقلاليتها موضع تساؤل، وفق تعبير بيان مشترك لهم.

ودعت المنظمات في بيان مشترك الثلاثاء، مفوضية الانتخابات إلى الالتزام بالاستقلالية والنأي عن الارتباط بالأحزاب السياسية والسلطة التنفيذية، وإبعاد المفوضية عن أي شبهات تحيز مصلحي أو اصطفاف سياسي.

وذكر بيان المنظمات، المفوضية بالقانون رقم ثلاثة لسنة ألفين واثنتي عشرة المنظم لعملها، الذي يمنع الجمع بين الانتماء إلى الكيانات السياسية أو الاشتراك في دعم الحملات الانتخابية والعمل في المفوضية، فضلا عن تبعيتها للسلطة التشريعية مباشرة وهو ما يحظر عليها الارتباط بشكل أو بآخر بالسلطة التنفيذية أو بأي كيان سياسي.

ولفت البيان الذي جمع منظمات صحفية وإعلامية وحقوقية وإنسانية، إلى رفض اتفاق الشراكة الموقع الخميس الماضي، بين رئيس المفوضية عماد السايح ورئيس مؤسسة الإعلام محمد بعيو، مشيرا إلى أن الأخير يشغل منصب رئيس حزب سياسي يسمى “تيار ليبيا الدولة” وأسسه رسميا في ديسمبر ألفين وثمانية عشر.

وأعلنت مفوضية الانتخابات في 31 ديسمبر توقيعها مذكرةَ تفاهم مع المؤسسة الليبية للإعلام، وقالت إن الخطوة هي ضمن سعي الطرفين إلى رفع مستويات التوعية السياسية والانتخابية، وتفعيل دور الإعلام كشريك أساسي لدعم المسار الديمقراطي في ليبيا، وفق تعبيرها.