تعيين مبعوث جديد لليبيا

تعيين مبعوث جديد لليبيا

وافق مجلس الأمن الدولي على اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتعيين البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثا خاصا إلى ليبيا.

وأبلغ في نوفمبر غوتيرش مجلس الأمن بنيته تعيين المبعوث الأممي الحالي للشرق الأوسط البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثا خاصا له إلى ليبيا.

ونقلت مصادر صحفية حينها أن تعيين ملادينوف وسيطا جديدا للأمم المتحدة في ليبيا جاء بعد تخلي إفريقيا عن المنصب وأكثر من ثمانية أشهر من الانقسامات في مجلس الأمن.

ويخلف البلغاري اللبناني غسان سلامة الذي استقال في أوائل مارس لأسباب صحية ومنذ ذلك الحين تولت نائبته الأميركية ستيفاني ويليامز المنصب بالإنابة وتوصلت مؤخرا إلى اتفاق لإجراء انتخابات في ديسمبر ألفين وواحد وعشرين، وتتهم منذئذ روسيا الولايات المتحدة بعرقلة تعيين رئيس جديد للبعثة.

هذا وتولى السياسي البلغاري نيكولاي ملادينوف عدة مناصب حكومية ودبلوماسية على مستوى منظمة الأمم المتحدة، وشغل عضوية البرلمان الأوروبي بين عامي 2007 و2009 ، وكان ضمن الوفد الأوروبي إلى كل من العراق وأفغانستان وإسرائيل.

وتولى ملادينوف منصب وزير الدفاع في بلغاريا من يوليو 2009 إلى يناير 2010 كما تولى حقيبة وزارة الخارجية البلغارية في الفترة من فبراير 2010 إلى 2013.

وعين ملادينوف ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة بالعراق ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في أغسطس 2013، ثم عين منسقا خاصا لعملية السلام في الشرق الأوسط في فبراير 2015.