البعثة تعلن جلسة لحسم آلية اختيار السلطة التنفيذية

أعلنت البعثة الأممية دعوة أعضاء ملتقى الحوار السياسي إلى اجتماع عبر الاتصال المرئي الخميس، وذلك لحسم آلية اختيار السلطة التنفيذية بين خيارين استقرت عليهما نتائج التصويت الماضي.

وأوضحت البعثة أن الاجتماع سينقاقش التوافق على آلية اختيار السلطة التنفيذية انطلاقاً من نتائج التصويت على الآليات المقترحة بغية الوصول إلى الطريقة الأنسب والمضي قدماً في تنفيذ خارطة الطريق المتوافق عليها.

وفاز بـ5 ديسمبر المقترح الثاني من آليات الترشيح للرئاسي والحكومة القاضي بترشيح كل إقليم لاثنين ثم اختيار أحدهما من كل أعضاء الحوار.

وجاء عن البعثة الأممية أن الخيار الثاني من آليات الترشيح فاز بـ39 صوتا من أصل 71، كما أفاد عضو من ملتقى الحوار أن الخيار الثالث نال 24 والخيار العاشر نال 8 أصوات فقط من أصل 71 صوتا.

ويتضمن الخيار الثاني تسمية المرشحين من خلال المجمعات الانتخابية (ما لا يقل عن 5 تزكيات لك مرشح من نفس الإقليم أو 4 للجنوب 5 للشرق 7 للغرب) على أن يجري التصويت داخل المجمعات الانتخابية (المرشحان اللذان يحصلان على أعلى عدد من الأصوات في كل إقليم يجري اختيارهما عن الأقاليم الثلاث ويجري التصويت عليهما من قبل الجلسة العامة).

وينص الخيار على أنه إذا جرى تقديم ترشيحين اثنين فقط داخل الإقليم فسيجري التصويت على الاسمين مباشرة أمام الجلس العامة، وأنه إذا جرت تسمية مرشح واحد فقط في إقليم ما فسيعتبر هذا المرشح فائزا تلقائيا في ذلك الإقليم مباشرة.

ويجري التصويت من قبل الجلسة العامة على مرشحين من كل إقليم حصل على أعلى عدد من الأصوات وذلك لتحديد ممثل كل إقليم في الملجس، وفق الخيار.

وأما رئيس الوزراء فتجري تسمية المرشحين من قبل جميع أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي بغض النظر عن الإقليم (ما لا يقل عن 15 تزكية من أعضاء الملتقى) ويجري التصويت عبر جولتين والفائز يجري اختياره لمنصب رئيس الوزراء.

ويقضي الخيار الثاني بأنه بعد اختيار رئيس الوزراء يعين رئيس المجلس الرئاسي من بين الأعضاء الثلاثة الفائزين من إقليم رئيس الوزراء، ويختار رئيس الوزراء نائبين من إقليمين مختلفين عن إقليمه بحيث يكون أحد الثلاث (رئيس الوزراء ونائبيه) من جنس مختلف عن الاثنين الآخرين.

وورد في الخيار الثالث بشأن آلية اختيار الرئاسي أنه تجري تسمية المرشحين من خلال المجمعات الانتخابية ( ما لا يقل عن 5 تركيبات لكل مرشح من نفس الإقليم أو 4 للجنوب 5 للشرق و 7 للغرب)، ويجري التصويت عبر جولتين داخل المجمعات الانتخابية ويصبح الفائزون في السباقات الثلاث أعضاء مختارين في الملجس الرئاسي.

وإذا جرت تسمية مرشح واحد فقط في إقليم ما يعتبر هذا المرشح فائزا تلقائيا في ذلك الإقليم دون الحاجة للتصويت من قبل الجلسة العامة، وفق البعثة.

وتجري تسمية رئيس الوزراء من خلال المجمعات الانتخابية ( ما لا يقل عن 5 تركيبات لكل مرشح من نفس الإقليم أو 4 للجنوب و5 للشرق و7 للغرب)
ويجري التصويت عبر جولتين ويجري اختيار الفائز عن كل إقليم
وتقوم الجلسة العامة بالتصويت على الفائزين الثلاثة من الأقاليم عبر جولتين والفائز يصبح رئيسا للوزراء.

وبعد اختيار رئيس الوزراء يعين المجلس الرئاسي من بين الأعضاء الثلاث الفائزين من الأقاليم بشرط أن يكون من الأقليم ذي العدد الأكبر من السكان والمختلف عن إقليم رئيس الوزراء.

كما يقوم رئيس الوزراء باختيار نائبين مختلفين عن إقليمه بحيث يكون أحد الثلاث (رئيس الوزراء ونائبيه) من جنس مخلتف عن الاثنين الآخرين.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة