كتاب "أصوات جيل منسي" لشباب من ليبيا يعرض رؤية جديدة لبلادهم في واشنطن

كتاب “أصوات جيل منسي” لشباب من ليبيا يعرض رؤية جديدة لبلادهم في واشنطن

تطلق شبكة القيادة عبر الأطلسي (مؤسسة فكرية مقرها واشنطن)، ومؤسسة بروكينج للنشر، بـ9 ديسمبر الحالي، كتابها الخاص بليبيا تحت عنوان: “أصوات جيل منسي: قادة ليبيا الناشئين”.

ويضم الكتاب آراء شباب ليبيين من مختلف التوجهات من أنحاء البلاد كافة عن قضايا ليبية، وهو من تحرير د.ساشا توبيريتش ود.علي أبوسدرة مع د. نزار كريكش مدير المشروع.

ويقدم الكتاب مخططًا جديداً لفهم الديناميكيات التي تشكل ليبيا اليوم، ونزاعاتها المستمرة، وآفاق المستقبل مع سرد جديد ورؤية يافعه تتجاوز الانقسامات التي تعاني منها ليبيا، وفق أحد محرري الكتاب.

ويتخيل في فصول الكتاب جيلٌ جديد من العلماء والقادة الليبيين مستقبلًا ديمقراطيًا ومزدهرًا لبلدهم، بوجهات نظر موضوعة في سياقها الاقتصاد الليبي والحوكمة والمجتمع المدني برؤية جديدة، وفق أحد محرري الكتاب.

ويعرض أصحاب تلك الآراء المضمنة للكتاب مفاهيم جديدة لبناء القدرات والحوار الوطني وحل النزاعات، ويقدم المؤلفون المعرفة العلمية والرؤية العملية التي تصنع المستقبل وتجدد الأمل في بلد يتمتع بإمكانيات هائلة بدون حكم استبدادي أو عسكري، وفق المحررين.

وساهم 12 باحثًا ليبيًا شابًا بمقالات وهم: آلاء أبو غرارة، غيث السنوسي، نزار الأسود، عمر عزوز، منى ضياف، محمد الدرسي، فاطمة الفيتوري، خيرية أرخيس، فاطمة حشاد، ريما كلوش.

كما ساهم المحرر المشارك في الكتاب، د. علي أبوسدرة في مقالتين دعا فيهما إلى تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال تجارب المناطق الاقتصادية المتخصصة وسيادة القانون من خلال تفعيل مبدأ استقلالية القضاء، وذلك باعتبارهما ركيزتين لنجاح مشروع الدولة المدنية المنشودة، وساهم الدكتور بوضع إطار عام لفهم التحولات التي تشهدها ليبي، مما يسهم في تغيير السردية بشأن الأزمة.

وسيكون الكتاب متاحا ابتداء من 9 ديسمبر في جميع أنحاء العالم على جميع المنصات الرئيسية: Amazon ، وBarnes & Nobles ، وكتب وقوقل رقميًا ومطبوعة على حد سواء ، وتوزعه مطبعة معهدBrookings في واشنطن العاصمة.