العميد الفيتوري غريبيل: لجنة العشرة تبحث بسرت فتح الطرق

العميد الفيتوري غريبيل: لجنة العشرة تبحث بسرت فتح الطرق

قال عضو وفد الوفاق باللجنة العسكرية المشتركة العميد ركن الفيتوري غريبيل إن لجنة العشرة ستبحث في جلسات اليوم بسرت موضوع فتح الطرق المغلقة جراء العمليات العسكرية.

وتعد هذه الجولة هي السادسة من المحادثات للجنة العشرة في مقرها الدائم بمدينة سرت التي ستتواصل حتى الثالث عشر من نوفمبر الجاري، وفق بيان للبعثة الأممية.

وذكر البيان أن المشاركين سيستكملون في هذه الجولة آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، إضافة إلى استكمال تشكيل اللجان الفرعية المتخصصة بهدف الإسراع في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، واستكمالا للمباحثات التي بدأت الأسبوع الماضي في غدامس.

يشار إلى أن اللجنة العسكرية المشتركة قد أنهت الثلاثاء قبل الماضي الجولة الخامسة من المباحثات في غدامس وخلصت إلى تشكيل لجنة فرعية للإشراف على عودة القوات إلى مقراتها وسحب القوات الأجنبية من خطوط التماس.

وأعلنت المبعوثة الأممية ستيفاني وليامز حينها في مؤتمر صحفي أن اللجنة العسكرية أنجزت كل أعمالها واتفقوا أيضا على الاجتماع في مدينة سرت خلال هذا الشهر.

وأوضحت المبعوثة أن اللجنة العسكرية قررت أن يكون مقرها الرئيسي مجمع قاعات واقادوغو في مدينة، مع استمرار اللجنة الفرعية في تبادل المحتجزين إلى حين إتمام هذا الملف.

وتابعت أنه جرى الاتفاق على تحديد اجتماع منتصف نوفمبر في البريقة بحضور رئيس المؤسسة الوطنية للنفط وآمري جهاز حرس المنشآت النفطية لبحث إصلاح الجهاز.

ولفت وليامز إلى انتهاء الطرفين إلى الاتفاق على تشكيل فرق هندسة مختصة لإزالة الألغام وذلك بالتعاون مع جهاز المخابرات العامة وفريق تابع للأمم المتحدة.

وذكرت أيضا أن المجتمعين بغدامس اتفقوا على العودة الفورية للرحلات إلى مدينة سبها وغدامس، إلى جانب تشكيل لجنة لمكافحة خطاب الكراهية تحمل الطابع المدني.