الرئاسة التونسية: حوار تونس قد يصل لاتفاق تاريخي

الرئاسة التونسية: حوار تونس قد يصل لاتفاق تاريخي

أعرب المتحدث باسم الرئاسة التونسية وليد الحجام، عن أمله في أن يتوصل المشاركون في منتدى الحوار السياسي الليبي في تونس إلى اتفاق تاريخي يُنهي الأزمة.

وقال الحجام في تصريحات تلفزيونية إنهم متفائلون بوصول الملتقى إلى مخرجات تُمكن الشعب الليبي من خارطة طريق واضحة المعالم، وانتخابات ومؤسسات تستمد مشروعيتها من الشعب الليبي وتتفرغ للبناء وإعادة الإعمار.

ووصف الحجام، الحوار الليبي بالمهم جدًا على مستوى مسار التسوية السياسية للأزمة في ليبيا، مؤكدًا أنه سيمثل تتويجًا لمسار طويل من المشاورات وتنسيق التعاون بين تونس والبعثة الأممية التي تتخذ من تونس مقرًا لها.

عقدت البعثة الاممية والمشاركون في منتدى الحوار السياسي الليبي في تونس مساء السبت جلسة عبر تطبيق زووم على الانترنت لمناقشة ما توصلت إليه لجنة 5+5 وأيضا وضع البلديات الى جانب توصيات النساء الحزبيات وما يريده شباب اليوم للانخراط في الحياة السياسية.

كما جرى الاستماع لإحاطة رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السائح عن العوائق والتحديات التي تواجه المفوضية العامة للانتخابات وعملها في البلاد .

وأفاد موفد ليبيا الأحرار إلى تونس بأن الجلسات تستمر على هامش المشاورات السياسية ولكن حتى اليوم لا جديد بشأن الأسماء المطروحة.

وشدد قبل يومين ممثلو مجلسي نواب طبرق والأعلى للدولة على دعم المجلسين لمجريات ملتقى الحوار السياسي المزمع إجراؤه في تونس الاثنين المقبل وتعزيز فرص نجاحه.

وأكد الحاضرون في بيان أصدروه الخميس، في ختام اجتماعهم بمدينة بوزنيقة المغربية، ضرورة تجسيد الملكية الليبية الكاملة للعملية السياسية، وضرورة توفر المعايير القانونية والمهنية لاختيار من سيتولى المناصب العليا في السلطة التنفيذية.