العميد الفيتوري غريبيل: سيبدأ الانسحاب من خطوط التماس (سرت – الجفرة) تدريجيا

قال عضو لجنة الـ10 الممثل لوفد حكومة الوفاق العميد ركن الفيتوري غريبيل، إنه سيبدأ انسحاب كل القوات من منطقتي سرت والجفرة بشكل تدريجي بوصفهما خطوط التماس كما نص الاتفاق بغدامس وجنيف.

وأضاف غريبيل في مداخلة بقناة ليبيا الأحرار، أن العمل سيكون بالتدريج وسيجري التركيز على سحب المرتزقة أولا والأسلحة الثقيلة إلى حين رجوع كل الوحدات إلى مقراتها الأصلية.

حدود مناطق القوة المشتركة

وذكر غريبيل أن المنطقة المحددة بعد انسحاب القوات من مناطق الوسط في ليبيا، ستكون من جنوب سوكنة أي بوابة الفقهاء إلى بوقرين غربا ثم إلى بن جواد شرقا.

وذكر عضو لجنة الـ10 أنه سيكون هناك فراع أمني عقب الإخلاء في هذه المناطق المحددة، وأن القوة المشتركة الشرطية ستنتشر هناك لتأمينها، وستكون تلك القوة من جميع أنحاء ليبيا.

انسحاب كامل إلى المقرات الأصلية

ولفت العميد إلى أن سحب القوات سيكون من كامل التراب الليبي، مردفا أن أي منطقة فيها قوات بحالة صراع أو حرب سيجري إعادتها وإرجاعها إلى أماكنها الأصلية بداية من سرت والجفرة، موضحا: “القوات القادمة من بنغازي سترجع إليها وكذلك المقبلة من مصراتة ستعود إلى مدينتها وطرابلس أيضا”.

تأمين المناطق المخلاة بإشراف الداخلية

وأفاد المسؤول نفسه أنه بعد إفراغ سرت والجفرة سيجري تسليمها للقوة المشتركة الشرطية المشكلة من كامل ليبيا لكي تتولى تأميها بإشراف الداخلية وتحت إشراف لجنة خمسة زائد خمسة في البداية.

مراقبون دوليون يتابعون التنفيذ

ونوه غريبيل إلى أن المذكور في المؤتمر الصحفي هو الخطوط العريضة للعمل، وأن الإخلاء سيكون بالتدريج من الأسلحة الثقيلة والمرتزقة بإشراف لجنة 5+5 مع مراقبين دوليين هم سيتابعون مع لجنة الـ10 بأعداد بسيطة ستكون في سرت والجفرة.

مقرات اللجان الأصلية والفرغية

وبيّن العميد أن مقر 5+5 الرئيس سيكون سرت وأن هناك لجانا أخرى في الجفرة ومناطق الوسط على غرار الهلال النفطي، لافتا في الوقت نفسه إلى أن الغرفة المشتركة الشرطية سيكون لها مقران أو غرفتان رئيسية في سرت وأخرى فرعية في الجفرة.

وزاد العميد الفيتوري غريبيل أن لجنة 5+5 ستكون هي واللجان الفرعية المنبثقة عنها موجودة من البداية هناك لأنها المشرفة على عملية الإخلاء لكي تشرف وترفع التقارير عن عملية الإخلاء وترتيبها وتوقيتاتها وعددهم بسيط وقد يزداد العدد كلما زادت المدة.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة