المشري مع أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني
المشري مع أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني

المشري وأمير قطر يبحثان المستجدات السياسية

بحث رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المستجدات السياسية في الشأن الليبي.

وبحث الطرفان في الديوان الأميري بالدوحة خلال اللقاء مستجدات الأوضاع بالمنطقة، ومسار الحوار السياسي الليبي، والجهود القطرية للمساهمة في إنهاء الأزمة في ليبيا.

كما زار المشري مقر مجلس الشورى القطري وتناول مع عدد من أعضاء المجلس مستجدات الوضع في ليبيا، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وعبر بـ27 أكتوبر، أمير دولة قطر الشيخ تميم عن أمله في أن يستمر اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا خلال مباحثاته مع وزيري داخلية الوفاق وخارجيتها، مشيرا إلى أن الحل السياسي هو الوحيد للأزمة، وأن ليبيا لا يمكن أن تقبل التدخل في خياراتها من أية دولة شقيقة أو صديقة.

من جانبه أبدى وزير الخارجية محمد طاهر سيالة رغبة ليبيا في الشراكة وتفعيل التعاون في مختلف المجالات، وخاصة الحاجة الملحة للاستفادة من الخبرة القطرية في قطاعي الكهرباء والطاقات المتجددة.

هذا، وأبرمت داخليتا الوفاق وقطر في سياق الزيارة نفسها مذكرة تفاهم أمنية تشمل مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة الأخرى المتعلقة بالأمور المالية عبر تبادل المعلومات عن التنظيمات الإرهابية إلى جانب الخبرات عن الوسائل التقنية للوقاية منه وتبادل الأدوات اللازمة بهاذا الصدد.

كما تقضي المذكرة بتعاون الطرفين في مجال الخبرات والتدريب وتعزيز بناء القدرات وفقا للموارد المتاحة لكل طرف في توثيق الهويات الشخصية لإنشاء قاعدة بيانات وطنية وإعداد القيادات الإدارية فضلا عن محاربة الجرائم الإلكترونية والاقتصادية والسبرانية وتطوير المختبرات والأدلة الجنائية والنظام المروري وأمن السواحل.