إحالة عميد الخمس لمحكمة باب بن غشير بتهمة استغلال الوظيفة

أحال مكتب النائب العام عميد بلدية الخمس لمحكمة باب بن غشير لاتهامه بالتقصير في حفظ وصيانة المال العام واستغلال وظيفته لنفع الغير.

كما أمر الثلاثاء رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام الصديق الصور، بحبس نائب مدير المصرف التجاري الوطني فرع غريان، بتهمة إحداث ضرر جسيم بالمال العام.

وحبس النائب العام منتصف أكتوبر، أحد موظفي وزارة الخارجية وليد الحضيري لقيامه باختراق منظومة المعلومات السرية بالوزارة، وقد قبض على المتهم نفسه سابقا من جهاز المخابرات الليبية الذي أحاله إلى مكتب النائب العام.

وفي ذات الملف، أفاد الأيام الماضية قسم التحقيقات بمكتب النائب العام بتقديم عدد من المسؤولين المتهمين بعرقلة توزيع الكهرباء إلى محكمة باب بن غشير، حيث ضمت قائمة المتهمين، وفق مكتب التحقيقات، عميد بلدية جنزور ومشرف محطة تحويل الحرشة ومشرف محطة تحويل الزاوية ومشرف محطة تحويل الخمس ومدير إدارة محطات الوسطى.

إذ أوضح مكتب النائب العام أن المسؤولين المذكورين متهمون باستغلال الوظيفة في تخويف الغير واستعمال القوة لإرغامهم عن الامتناع عن العمل، وإساءة استعمال سلطات الوظيفة لنفع الغير والإضرار آخرين.
وفي سياق الحملة التي يشنها مكتب النائب العام، أمر قسم التحقيقات بالمكتب بحبس موظف بلجنة العطاءات وآخر بلجنة الإشراف على تنفيذ أحد العقود، بوزارة الحكم المحلي بتهمة إلحاق الضرر الجسيم بالمال العام وإساءة استعمال سلطة الوظيفة.

كما أصدر قبلها مكتب النائب العام أوامره بحبس مدير دائرة تشغيل محطات الكهرباء بالمنطقة الوسطى بتهمة إساءة استعمال سلطات وظيفته.

كذلك حبس قسم التحقيقات بـ12 أكتوبر مدير العمليات المصرفية بمصرف الصحارى بتهمتي إساءة استعمال سلطات الوظيفة والتقصير في حفظ وصيانة المال العام

وجاء عن قسم التحقيقات بـ7 أكتوبر أوامر بحبس رئيس مجلس إدارة الخطوط الإفريقية مصطفى معتوق بتهمة إلحاق ضرر جسيم بالمال العام.

كما حبس في اليوم نفسه فوزي علي الرمالي مدير شركة إفريقيا للتجارة والاستثمار بدولة موروشيوس التابعة لصندوق ليبيا للمساعدات بتهمة استخدام ما عهد إليه من مال عام في غير الأغراض التي خصص لها إلى جانب مزاولته للوظيفة رغم إعفائه من مهامه واستخدامه وثيقة مزورة.

هذا، وأمر مكتب النائب العام بحبس عميد بلدية جنزور بعد التحقيق معه واتهامه باساءة استعمال السلطة والنفوذ وإرغم العاملين بمحطة تحويل غرب طرابلس 220 بعدم تنفيذ برنامج طرح الأحمال وعرقلة التوزيع العادل.

كما أمر قسم التحقيقات في 4 أكتوبر الجاري بحبس وكيل وزارة المالية “أبوبكر الجفال” بتهم إساءة استعمال السلطة لتحقيق منفعة للغير وإهدار المال العام.

وجاء مطلع أكتوبر عن رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام الصديق الصور بإجرائهم تحقيقات في عدة ملفات تتعلق بالمال العام والجرائم الاقتصادية، وتكليفهم شركات دولية من أجل الوصول إلى الحقائق في عدد من القضايا المتعلقة بمؤسسة الاستثمار والمصرف الليبي الخارجي.

وتحدث الصور في تصريحات لليبيا الأحرارعن تعاون قضائي دولي للتحقيق في ملفات مصرف ليبيا المركزي في طرابلس والبيضاء، إضافة إلى الأداء الحكومي، وكشف هذا التعاون كشف إهدار المصرف الليبي الخارجي لـ800 مليون دولار في استثمارات غير مصنفة ترتب عليها ضرر جسيم بالمال العام، حسب قوله.

هذا، وورد عن قسم التحقيقات بمكتب النائب العام إصداره أوامر بحبس وكيل وزارة التعليم عادل جمعة على خلفية شبه فساد في عقد توريد مقاعد دراسية.

كما أمر مكتب النائب العام بحبس مدير إدارة الحسابات بوزارة المالية أحمد المنتصر على خلفية إساءة استعمال السلطة بتحقيق منفعة للغير وإلحاق ضرر بالمال العام إلى جانب استدعاء المراقب المالي للهيئة العامة للمناطق الصناعية أنيس بشير للمثول أمام التحقيق.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة