إيطاليا ترحب ببدء الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية

اللجنة العسكرية 5+5
اللجنة العسكرية 5+5

رحبت وزارة الخارجية الإيطالية ببدء الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في مدينة جنيف.

واعتبرت الوزارة في بيان لها الاثنين، أن المحادثات الجارية مساهمة هامة في اتجاه حل سياسي للأزمة الليبية، مؤكدة دعمها لهذا الاتجاه باقتناع على حد تعبيرها.

هذا، وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الثلاثاء، انطلاق أعمال اليوم الثاني لمحادثات اللجنة العسكرية المشتركة خمسة زائد خمسة المنعقدة في جنيف، بتسيير من الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة ستيفاني ويليامز.

وبدأت الاثنين الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية 5+5 الممثلة للوفاق وحفتر باجتماعات تقابلية مباشرة بين وفدي طرفي النزاع في ليبيا، متواصلة حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وفق بيان للبعثة.

هذا، وأكد بـ 14 أكتزبر ممثلو مجلسي نواب طبرق والأعلى للدولة المجتمعون في القاهرة على ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية في ليبيا والبدء بترتيبات المرحلة الدائمة، مبديان رغبتهما في لاستكمال المناقشات حول الترتيبات الدستورية.

وأشار بيان الوفدين الختامي إلى أنهما بحثا خلال اجتماعاتهم على إمكانية الاستفتاء على مشروع الدستور الحالي، فيما حثت البعثة الأممية على ضرورة الخروج باتفاق قانوني يضمن ترتيبات دستورية توافقية تسمح بتفعيل الاتفاق السياسي الشامل.

وقد انتهت في وقت متأخر من الثلاثاء الماضي هذا الجولة التي بدأت الأحد ضمن المسار الدستوري الذي أعلنته بعثة الأمم المتجدة برعايتها ضمن مسارين آخرين.

وتأتي هذه الجولة بعد أيام من توقيع وفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس نواب طبرق الثلاثاء قبل الماضي في بوزنيقة المغربية على تفاهمات بشأن معايير وآليات اختيار المناصب السيادية، ووقع الطرفان على محضر الاتفاق ليرجع كلا الفريقين ويعرضه على مجلسه للتصويت.

وفي 30 سبتمبر، أفادت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بأن جولة المحادثات الأمنية والعسكرية التي جرت بالغردقة المصرية خلصت إلى ضرورة الاسراع في عقد اجتماعات اللجنة العسكرية خمسة زائد خمسة عبر لقاءات مباشرة خلال الأسبوع القادم.

وأضافت البعثة في بيان لها الثلاثاء، أن المشاركين اتفقوا على الافراج الفوري على المحتجزين على الهوية والإسراع في تبادل الأسرى بسبب العمليات العسكرية قبل نهاية أكتوبر القادم والإسراع في فتح خطوط المواصلات الجوية والبرية بين المدن وإحالة مهام ومسؤوليات حرس المنشآت النفطية للجنة العسكرية المشتركة لغرض التقييم والدراسة.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة