الانتخابات البلدية.. نجاح في التنظيم ومشاركة متواضعة

الانتخابات البلدية.. نجاح في التنظيم ومشاركة متواضعة

انتهت الانتخابات البلدية في بلديات كاباو وجادو والحرابة والزاوية الجنوب التي عقدت في ظروف صحية صعبة واتسمت بمشاركة متواضعة؛ وهي خطوة في الاتجاه الصحيح بحسب المراقبين تعد استمرارا للمسار الديمقراطي وتعزيزا للمشاركة الشعبية في اختيار من يقودون الدفة على صعيد الحكم المحلي.

33 مركزا انتخابيا

وصرح عضو اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية الصادق الحراري بأن أكثر من 32000 من المسجلين يحق لهم الانتخاب قد توزعوا بين 33 مركزا انتخابيا قسمت إلى 10 مراكز في بلدية الحرابة و8 مراكز في بلدية الزاوية الجنوب و9 مراكز في بلدية جادو و6 مراكز في بلدية كاباو تحتوي جميعها على محطات انتخاب.

الحرابة الأعلى مشاركة

وبلغت مشاركة الناخبين في الانتخابات المحلية ببلدية الحرابة النسبة الأعلى من بين البلديات الأربع بنسبة 44% تلتها كاباو والزاوية الجنوب بنسبة مشاركة بلغت 34% فيما تأخرت بلدية جادو بنسبة مشاركة بلغت 32% فقط ؛ بحسب اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية.

ثلاث فئات

وتنافس المرشحون لشغل المناصب بالمجالس البلدية خلال هذه الانتخابات في ثلاث فئات أولها الفئة العامة من خلال القوائم والفئة الثانية كانت للمرأة فيما خصصت الفئة الثالثة لشريحة أصحاب الاحتياجات الخاصة؛ وأغلقت الصناديق مساء الخميس ليبدأ فرز الأصوات لإعلان النتائج.

وتعد الانتخابات البلدية التي يتأهل من خلالها المسؤولون المحليون لتقديم الخدمات للمواطنين من أجل المساهمة في رفع جزء من المعاناة اليومية عن الناس حلقة في سلسلة من الاستحقاقات الانتخابية التي تضع لبنات الدولة المدنية وتفتت السلطات بين مستوياتها المحلية والوطنية وتوزعها بين الاختصاصات التشريعية والتنفيذية وتضمن التداول السلمي وتحول دون تخليد الأشخاص في المناصب.