مكافحة الأمراض: وفاة 12 حالة بكورونا وإصابة 855

كورونا
كورونا

سجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض الأربعاء 12 حالة وفاة بفيروس كورونا، وإصابة 855 حالة جديدة، إلى جانب شفاء 384 حالة.

وأوضح المركز أن إجمالي الإصابات بلغ 46 ألفا و 676 إصابة، وأن إجمالي الحالات النشطة بلغ 20 ألفا و 310 حالات، بينما بلغ إجمالي الوفيات 681 حالة وفاة بسبب الفيروس المستجد.

هذا، وقالت اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة كورونا أمس الأول الثلاثاء إن الأسابيع الثلاثة الماضية شهدت ازديادا في معدلات الإصابة اليومية من ستمئة وخمسة وثلاثين حالة إلى تسعمئة واثني عشر حالة.

وأضافت اللجنة في مؤتمر صحفي أن القدرة الاستعابية لمراكز العزل مشغولة بنسبة ستين بالمئة إلى خمسة وثمانين بالمئة، وأنه في حال استمرار الوضع ستكون المراكز مكتظة بالمرضى، ولن تكون قادرة عللى استقبال المزيد من المصابين.

وأوضحت اللجنة أن المعدل الوفيات الحالي وهو حوالي 1.5% غير صحيح، وأن المعدل الحقيق قرابة 2.3% وفق المؤشرات، أي أن هناك قرابة ثلاثمئة حالة وفاة غير مسجلة إلى الآن لأسباب لوجستية بين مراكز العزل و المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

وتابعت أن نسبة إجابية الحالات بين كل أربعة حالات هناك حالة موجبة، وأن قرابة ثلث الاختبارات لم تكن حسب التوصيات المطلوبة، ما يعني أن معدل الانتشار أعلى بكثير.

وصرح الثلاثاء وزير الصحة خليفة البكوش بأن المناسبات الإجتماعية تقف وراء زيادة مؤشر أعداد المصابين بفيروس كورونا خلال الأسبوعين الماضيين، مضيفا أنه لدى المواطنين خيار التعايش مع الوقاية، وذكر أن معدل الوفيات بالفيروس بلغ اثنين فاصل ثلاثة في المئة.

وأضاف وزير الصحة، أنهم قد يضطرون إلى الإغلاق الكامل، إذ لم يجر التعايش مع الفيروس والالتزم بالإجراءات المعدة من قبل لجنة مكافحة فايروس كورونا، لافتا إلى عزمهم على زيادة إجراء التحاليل لتتجاوز 4500 تحليلا في اليوم الواحد.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة