اللجنة الاستشارية لمكافحة كورونا: تزايد يومي لمعدلات الإصابة

اللجنة الاستشارية لمكافحة كورونا: تزايد يومي لمعدلات الإصابة

قالت اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة كورونا إن الأسابيع الثلاثة الماضية شهدت ازديادا في معدلات الإصابة اليومية من ستمئة وخمسة وثلاثين حالة إلى تسعمئة واثني عشر حالة.

وأضافت اللجنة في مؤتمر صحفي أن القدرة الاستعابية لمراكز العزل مشغولة بنسبة ستين بالمئة إلى خمسة وثمانين بالمئة، وأنه في حال استمرار الوضع ستكون المراكز مكتظة بالمرضى، ولن تكون قادرة عللى استقبال المزيد من المصابين.

وأوضحت اللجنة أن المعدل الوفيات الحالي وهو حوالي واحد فاصلة خمسة بالمئة غير صحيح، وأن المعدل الحقيق قرابة اثنين فاصلة ثلاثة بالمئة وفق المؤشرات، أي أن هناك قرابة ثلاثمئة حالة وفاة غير مسجلة إلى الآن لأسباب لوجستية بين مراكز العزل و المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

وتابعت أن نسبة إجابية الحالات بين كل أربعة حالات هناك حالة موجبة، وأن قرابة ثلث الاختبارات لم تكن حسب التوصيات المطلوبة، ما يعني أن معدل الانتشار أعلى بكثير.

وصرح الثلاثاء وزير الصحة خليفة البكوش بأن المناسبات الإجتماعية تقف وراء زيادة مؤشر أعداد المصابين بفيروس كورونا خلال الأسبوعين الماضيين، مضيفا أنه لدى المواطنين خيار التعايش مع الوقاية، وذكر أن معدل الوفيات بالفيروس بلغ اثنين فاصل ثلاثة في المئة.

وأضاف وزير الصحة في مؤتمر صحفي الثلاثاء، أنهم قد يضطرون إلى الإغلاق الكامل، إذ لم يجر التعايش مع الفيروس والالتزم بالإجراءات المعدة من قبل لجنة مكافحة فايروس كورونا، لافتا إلى عزمهم على زيادة إجراء التحاليل لتتجاوز أربعة آلاف وخمسائة.

وسجل الثلاثاء المركز الوطني لمكافخة الأمراض 836 عينة موجبة موزعة بين 548 جديدة و288 مخالطة فضلا عن شفاء 294 ووفاة 13.

هذا، وبلغ إجمالي الإصابات “العدد التراكمي” 45821 وبينهم من الحالات النشطة 19851 فضلا عن المتعافين وعددهم 25301 والوفيات وهم 669.