الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: حفتر “مرتزق” والوفاق هي الشرعية الوحيدة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , الخميس, أن حكومة الوفاق هي الهيكل الشرعي الوحيد المعترف به دوليا في ليبيا, وأن حفتر الذي شن حربا عليها بالمليشات لا يتمتع بأي شرعية دولية , واصفا إياه بالمرتزق.

واضاف أردوغان, في مقابلة له مع صحيفة ” ذا بينيسولا” القطرية , الناطقة بالانكليزية أن موقف حفتر من اجتماع موسكو ومؤتمر برلين أظهر للعالم بأسره أنه لا ينوي التوصل إلى حل للأزمة ووقف لإطلاق النار, مستدركا بأن الشرعية هي التي ستنجح في ليبيا وسيخسر الانقلابيون. بحسب تعبيره

ولفت الرئيس التركي أن تسجيل مذكرة التفاهم التركية الليبية من قبل الأمم المتحدة أثبت أن هذه الاتفاقية لا تطرح أي مشكلة من حيث القانون الدولي والممارسات الدولية.

وجاء عن أردوغان بـ8 أكتوبر أن تركيا هي الدولة الوحيدة في حلف الناتو التي تبذل جهودا صادقة لإعادة تأسيس التوازن في ليبيا.

وذكر بيان دائرة الاتصال بالرئاسة التركية أن الرئيس أردوغان بحث مع أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ التطورات الإقليمية وعلى رأسها شرق المتوسط وليبيا وسوريا؛ مشددا على ضرورة إظهار الناتو تضامنا ملموسا مع تركيا.

هذا، وتعهد الرئيس التركي في لقائه بـ5 أكتوبر، خلال لقائه رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، بتقديم بلاده كافة أشكال الدعم من أجل ليبيا.

كما أكد أردوغان، عزم تركيا على تعزيز علاقاتها مع حكومة الوفاق، الممثل الشرعي لليبيا، لافتا إلى أهمية تسجيل مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وليبيا، المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية بالمتوسط، في الأمم المتحدة.