السراج واردوغان
السراج واردوغان

مذكرة التفاهم الليبية التركية تسجل رسميا بالأمم المتحدة

أعلن الناطق باسم خارجية الوفاق محمد القبلاوي تسجيل مذكرة التفاهم الليبية التركية رسميا في سجل الأمم المتحدة للمعاهدات، وفق ما أكده في تصريح خاص للأحرار.

وكانت تركيا قد تقدمت بطلب إلى الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي لتسجيل مذكرة التفاهم التي وقعتها مع حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا نهاية نوفمبر الماضي بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

هذا، ووقع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان مذكرتي تفاهم في 27 نوفمبر من العام الماضي، تتعلق إحداهما بالتعاون الأمني والعسكري، وترتبط الأخرى بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

كما عقبت هذه الاتفاقية عدد من الاتفاقات الاقتصادية والتجارية، على رأسها توقيع بروتوكول تعاون اقتصادي وتقني في السادس من سبتمبر المنصرم، بين محافظ المصرف المركزي، ورئيس هيئة الاستثمار ووزير الصناعة والتكنولوجيا التركي “مصطفى فارانك” من جهة أخرى في إسطنبول.

بالإضافة لوثيقة التعاون الليبية التركية في المجال الاقتصادي والتجاري، التي وقعها وزير التخطيط بحكومة الوفاق الطاهر الجهيمي من جهة ووزيرة التجارة التركية روهصار بكجان في الجهة المقابلة في 13من أغسطس الماضي. حيث تضمنت حلولا للعراقيل التي واجهت المشاريع المتوقفة والمزمع تنفيذها في ليبيا؛ للشركات التركية وكيفية حل مستحقاتها المالية.