منظمة الهجرة: إنقاذ 517 مهاجر قبالة السواحل الليبية

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء، إنقاذ 507 عشر مهاجرا غير نظامي قبالة السواحل الليبية عبر 9 عمليات منفصلة.

وقال مكتب المنظمة في ليبيا إن المهاجرين الذين أنقذتهم دوريات خفر السواحل وأعادتهم إلى ليبيا، ينتمون لجنسيات مختلفة، وبينهم نساء وأطفال.

وجاء قبل أيام عن المنظمة الدولية للهجرة وفاة 3 مهاجرين وفقدان 13 آخرين بعد انقلاب قاربهم المطاطي قبالة السواحل الليبية.

وأوضحت المنظمة أن الذين لقوا حتفهم في المتوسط هم سوريان ومهاجر آخر من غانا، مشيرة إلى نجاة 22 لاجئا ومهاجرا من حادثة الغرق وإعادتهم إلى ليبيا.

هذا، وأعربت منظمة العفو الدولية بـ24 سبتمبر عن أسفها إزاء تحايل دول الاتحاد الأوروبي على القوانين من أجل إعادة المهاجرين (إلى ليبيا).

وأضافت المنظمة في بيان لها أن أوروبا وبدافع من الرغبة في وقف وصول المهاجرين واللاجئين بأي ثمن تتحايل على القوانين الدولية التي تحظر عمليات الإعادة من دون اشتراط تقديم ضمانات صارمة في مجال حقوق الإنسان، وفق قولها.

من جهته أعرب تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بـ19 سبمتبر عن انزعاجه إزاء التقارير التي تفيد بوجود عمليات منسقة لصد قوارب المهاجرين واستخدام سفن خاصة في إعادة اللاجئين والمهاجرين إلى ليبيا.

وقال غوتيريش في تقرير له إن ليبيا لا تعتبر مكانا آمنا لإنزال المهاجرين، وإن الدول الأعضاء ملزمة بضمان نقلهم إلى مكان آمن وفي ظروف تحفظ حقوقهم الإنسانية، مشيرا إلى أن السلطات الليبية أبدت التزاما بإنقاذ المهاجرين في ظل ظروف شديدة الصعوبة.

هذا وأشارت المنظمة إلى أن إجمالي المهاجرين الذين تم إنقاذهم من بداية العام الحالي تجاوز 9400 مهاجر، فيما لقي 184 مهاجرا حتفهم؛ وتجاوز عدد المفقودين 247.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة