نزاع قيمته مليار$ بين مؤسسة الاستثمار و"الخرافي" بفرنسا

نزاع قيمته مليار$ بين مؤسسة الاستثمار و”الخرافي” بفرنسا

قال موقع أفريكا أنتليجينس الاستخباراتي إن المعركة القانونية بين مجموعة الخرافي الكويتية والمؤسسة الليبية للاستثمار انتقلت إلى محكمة الاستئناف العليا للقضايا المدنية والجنائية في فرنسا.

وأوضح الموقع الفرنسي أنه بعد خسارة الدعوى المقدمة في مصر للحصول على تعويض بقيمة مليار دولار تقريبا من المؤسسة الليبية للاستثمار، لجأت مجموعة الخرافي إلى أعلى محكمة في فرنسا في العاشر من الشهر الجاري.

وأشار أفريكا أنتليجينس إلى أن المؤسسة الليبية كانت طعنت في أواخر ألفين وتسعة عشر في محكمة استئناف فرنسية مؤيدة لمصادرة الخرافي لأصولها ومنها مبنى بقيمة 250 مليون يورو في باريس و151 مليون يورو مودعة في مصرف سوسيتي جنرال.

هذا، وكسبت في يونيو الدولة الليبية دعوى إبطال الحكم التحكيمي بمحكمة استئناف القاهرة الصادر لصالح شركة الخرافي ضد ليبيا بحوالي مليار دولار، بعد سجال قضائي وقانوني امتد لسنوات وحسم لصالح ليبيا.

وقال حينها مصدر مسؤول بمؤسسة الاستثمار لليبيا الاحرار، إن أهمية الحكم تبرز في أنه يدعم إستراتيجية المؤسسة في حماية أصولها ورفع الحجوزات التي أقامها الخرافي على أموال الوطنية للاستثمار، لافتا إلى أن المؤسسة لم تكن طرفا في أي علاقة مع الخرافي وأثبتت أن لها شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة عن الدولة الليبية.