منظمة العفو تتهم أوروبا بالتحايل لإرجاع المهاجرين لليبيا

أعربت المنظمة عن أسفها إزاء تحايل دول الاتحاد الأوروبي على القوانين من أجل إعادة المهاجرين (إلى ليبيا).

وأضافت المنظمة في بيان لها أن أوروبا وبدافع من الرغبة في وقف وصول المهاجرين واللاجئين بأي ثمن تتحايل على القوانين الدولية التي تحظر عمليات الإعادة من دون اشتراط تقديم ضمانات صارمة في مجال حقوق الإنسان، وفق قولها.

ودان البيان ما وضفها بالانتهاكات المروعة في حق المهاجرين بليبيا وطلب من دول الاتحاد الأوربي إعادة النظر بشكل كامل في تعاونهم مع السلطات الليبية فيما يتعلق بملف المهاجرين غير النظاميين.

وشدد البيان على أن أي دعم إضافي للسلطات الليبية بشأن المهاجرين يجب أن يكون مشروطا باتخاذ إجراءات فورية لوقف الانتهاكات ضدهم.

من جهته أعرب تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بـ19 سبمتبر عن انزعاجه إزاء التقارير التي تفيد بوجود عمليات منسقة لصد قوارب المهاجرين واستخدام سفن خاصة في إعادة اللاجئين والمهاجرين إلى ليبيا.

وقال غوتيريش في تقرير له إن ليبيا لا تعتبر مكانا آمنا لإنزال المهاجرين، وإن الدول الأعضاء ملزمة بضمان نقلهم إلى مكان آمن وفي ظروف تحفظ حقوقهم الإنسانية، مشيرا إلى أن السلطات الليبية أبدت التزاما بإنقاذ المهاجرين في ظل ظروف شديدة الصعوبة.

هذا، وأعلنت مفوضية شؤون اللاجئين بالأمم المتحدة بإنقاذ 8 آلاف و74 لاجئا ومهاجرا في البحر من قبل حرس السواحل الليبي منذ بداية العام الجاري.

وأكدت المفوضية انتشال حرس السواحل جثتين قبل أيام ووصول 45 شخصا نجوا من غرق قارب إلى قاعدة طرابلس البحرية فيما يعد 22 شخصا آخرين في عداد المفقودين.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة