السني يطالب غوتيريش بإجراء الحوار السياسي الشامل عاجلا

أكد مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة الطاهر السني، للأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريش، أهمية إطلاق الحوار السياسي الشامل دون تأخير.

ونوه السني لغوتيريش على هامش جلسات الجمعية العامة في دورتها 75 بنيويورك، إلى ضرورة مشاركة وتمثيل القوى الفاعلة “ومن كل التيارات والانتماءات للوصول إلى توافق وطني وإنهاء الانقسام والصراع الذي دام لسنوات”

وأوضح المندوب أنه مهما كانت الحلول والمبادرات المقترحة فإن الليبيين سئموا المراحل المؤقتة ويسعون لحلول تصل بهم إلى دستورٍ دائم وانتخابات.

كما قدم السني للأمين العام مقترحاً لدعم مسارات الحوار الحالية وضمان مشاركة فئات المجتمع المختلفة، وذلك عن طريق إطلاق مسار للمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية بالتنسيق مع الإتحاد الأفريقي يضم المجتمع المدني والمكونات الثقافية والاجتماعية والنخب، ومسار آخر للبلديات من شأنه نقاش سبل تفعيل الإدارة اللامركزية وتحسين الخدمات العامة في البلاد، وفق ما جاء عن البعثة الليبية في حسابها الرسمي.

من جهته أكد غوتيريش حرصه الشخصي واهتمامه المباشر لدعم العملية السياسية واستقرار ليبيا، مشيدا بإعلان حكومة الوفاق وقف إطلاق النار “الذي من شأنه دعم الحوار الذي تقوده البعثة الأممية بمساراته المختلفة”.

كما شدد الأمين العام على ضرورة احترام جميع الأطراف لهذه العملية، مؤكداً سعيه للاسراع بتسمية المبعوث الخاص للأمين العام لدى ليبيا ومنسق البعثة الأممية وإيجاد توافق بالخصوص من أعضاء مجلس الأمن حسب القرار 2564.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة