اللجنة العلمية تشدد على إجراءات عودة المسافرين حجرا وفحصا

اللجنة العلمية تشدد على إجراءات عودة المسافرين حجرا وفحصا

شددت اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة كورونا على إجراءات إعادة المسافرين من حيث إجراء الاختبارت والتزام الحجر المؤسساتي والمنزلي.

واشترطت اللجنة أيضا في رسالة لوكيل الشؤون الفنية، ورئيس لجنة العالقين، أخذ عينة بي سي آر من العائدين المقيمين بالخارج، على أن تكون النتيجة سالبة خلال أجل لا يتجاوز اثنتين وسبعين ساعة.

ونبهت الرسالة إلى إخضاع العائدين لمقاييس الحرار ة المعتمدة في منافذ الدخول، وفي حال وجود أية أعراض ينقل المعني إلى أقرب مركز لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وأوضحت اللجنة أنه من كانت نتائجهم سالبة سيخضعون للحجر المنزلي لمدة عشرة أيام، حسب نص الرسالة.

هذا، وأكدت مصلحة الطيران بخطاب لشركات الخطوط الجوية عدم تسيير رحلات عودة إلا بعد منح لجنة العالقين الموافقة المتعلقة بأماكن حجر المسافرين ومدته وفق الشروط.

وأوضحت المصلحة في مخاطبة لها، أنه في الدول المصنفة بالمستوى الأول والثاني لابد من حصول العائد على تحليل كورونا سلبي مدته أقل من 72 ساعة قبل السفر ثم يوقع الواصلون على إقرار وتعهد بالحجر المنزلي لمدة 14 يوما.

وتابعت مصلحة الطيران أنه بالنسبة إلى الدول المصنفة في المستوى الثالث والربع على غرار تركيا فيشرط حصول العائد على تحليل سلبي في أقل من 72 ساعة ثم التعهد بالحجر المؤسسي مدة عشرة أيام، ثم يجرون اختبار ثاني يكون سلبيا ويوقعون إقرار آخر بالحجر المنزلي مدة 14 يوما.