غوتيريش يعلن دعمه الكامل للحوار الليبي بالمغرب

أعلن الأمين عام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، دعمه الكامل للحوار الليبي الذي تستضيفه المغرب “لتعزيز واستكمال جهود السلام الجارية التي يقودها مؤتمر برلين”.

وأضاف بيان لستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم غوتيريش، أنهم على ثقة من أن أحدث مبادرة للمغرب سيكون لها تأثير إيجابي على تيسير الأمم المتحدة للحوار السياسي الليبي.

وذكر البيان أن الأمين العام يدعم جميع المبادرات التي من شأنها أن تعزز وتكمل جهود السلام الجارية التي يقودها مؤتمر برلين حول ليبيا.

وقال غوتيريش إن المغرب منذ بداية الأزمة الليبية لعب دورا بناءً وساهم في جهود الأمم المتحدة الهادفة إلى تحقيق حل سلمي للصراع الليبي.

‎ولفت الأمين العام إلى أن الاتفاق السياسي الليبي الموقع بمدينة الصخيرات المغربية عام 2015 هو شهادة على التزام المغرب الحازم في إيجاد حل للأزمة الليبية إلى جانب الأمم المتحدة.

‎وبدأت الاثنين اجتماعات اليوم الثاني من الحوار الليبي بمدينة بوزنيقة شمالي المغرب، بين وفدي المجلس الأعلى للدولة ونواب مجلس نواب طرابلس وطبرق.

وأشاد بيانان منفصلان الأحد لكل من الجانبين بجهود المغرب لحل الأزمة الليبية وسعيه “الصادق وحرصه على توفير المناخ الملائم الذي يساعد على إيجاد حل للأزمة الليبية”.

وأكد البيانان أن الجهود المغربية تهدف إلى الوصول لتوافق يحقق الاستقرار السياسي والاقتصادي، الذي من شأنه رفع المعاناة عن الشعب الليبي، كما أبديا رغبة الطرفين في تحقيق توافق يصل بليبيا إلى بر الأمان وإنهاء معاناة المواطن الليبي.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة