حوار بوزنيقة
حوار بوزنيقة أرشيف

حوار بوزنيقة: تفاهمات لإنهاء الانقسام المؤسساتي

أكد وفدا مجلس الأعلى للدولة ونواب طبرق، تحقيق حوار بوزنيقة في المغرب تفاهمات “مهمة” تتعلق بتحديد معايير مهمة لـ” إنهاء حالة الانقسام المؤسساتي، ووضع حد للفساد وإهدار المال العام”.

وجاء في بيان مشترك من الوفدين خلال مؤتمر صفحي أن الحوار السياسي بالمغرب يسير بشكل إيجابي وبناء وأن الجميع يأمل تحقيق نتائج إيجابية وملموسة من شأنها تمهيد الطريق لإتمام التسوية السياسية الشاملة في ربوع البلاد.

وتلا البيان في المؤتمر الصحفي عضو وفد مجلس الدولة محمد خليفة نجم، بمعية يوسف العقوري عضو وفد نواب طبرق عقب انتهاء جلسة من جلسات اليوم الثالث من الحوار المنعقد بمدينة بوزنيقة المغربية.

هذا، وقالت السفارة الأمريكية إنها تشارك الأمم المتحدة ثقتها في أنّ الحوار الليبي في المغرب سيكون لها تأثير إيجابي على الحوار السياسي الذي تيسره البعثة بقيادة الليبيين.

هذا ورحب الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، باحتضان المغرب للمحادثات الليبية قائلا إن المبادرة المغربية تأتي في الوقت المناسب وتصب في مسار جهود الأمم المتحدة لحل النزاع في ليبيا، وأن تصميم الأطراف المعنية على البحث عن حل سياسي للنزاع يبدو أمراً مشجعاً، وفق تعبيره.

من جانبه، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، دعمه الكامل للحوار الليبي بالمغرب مضيفا أنهم على ثقة من أن أحدث مبادرة للرباط سيكون لها تأثير إيجابي على تيسير الأمم المتحدة للحوار السياسي الليبي.

‎وتمددت الاجتماعات لليوم الثالث من الحوار بمدينة بوزنيقة شمالي المغرب، بين وفدي المجلس الأعلى للدولة وأعضاء مجلس نواب طرابلس وطبرق.

وأشاد بيانان منفصلان الأحد لكل من الجانبين بجهود المغرب لحل الأزمة الليبية وسعيه “الصادق وحرصه على توفير المناخ الملائم الذي يساعد على إيجاد حل للأزمة الليبية والوصول لتوافق يحقق الاستقرار السياسي والاقتصادي.