وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو
وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو

دي مايو: إيطاليا ليست غامضة في ليبيا وتدفع باتجاه التسوية

قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو, الجمعة, إن دور إيطاليا في ليبيا يكمن في تعزيز العملية السياسية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأضاف الوزير الإيطالي حسبما نقلته وكالة نوفا الإيطالية عنه أمس الجمعة، أن إيطاليا اتهمت كثيرا بأنها غامضة لأنها تحدثت إلى جميع الأطراف, قائلا إن بلاده قامت دائما بتنمية الحوار مع الجميع، بحسب تعبيره لوكالة نوفا الإيطالية.

وشدد دي مايو على أن الهدنة التي أعلنها رئيس حكومة الوفاق فايز السراج ورئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح هي “خطوة أساسية إلى الأمام, وفق قوله.

وزار وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو طرابلس في الأول من شهر سبتمبر الجاري، حيث اجتمع بعدد من المسؤولين في مقدمتهم رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله.

وقد قال دي مايو حين زيارته في معرض حديثه مع السراج إن ليبيا لاعب مهم بالنسبة لروما ومحور حاسم لبناء نموذج جديد للتنمية في البحر الأبيض المتوسط مع ازدهار التجارة وفرص النمو لجميع البلدان في المنطقة، وفق وكالة نوفا.

بينما أكد الوزير الإيطالي دعمه الكامل للمبادرة التي اقترحتها مؤسسة النفط لاستئناف الإنتاج وتصديره وتجميد إيراداته بالمصرف الليبي الخارجي، لافتا أن ذلك يجب أن يأتي بالتوازي مع انطلاق مسار اقتصادي يضمن تحقيق الشفافية المالية، ومسار لإعادة الترتيبات الأمنية بالمنشآت النفطية وإخلاؤها من المظاهر المسلحة.