DBK Rubezh- منظومة روبيج الروسية
DBK Rubezh- منظومة روبيج الروسية

آفيا برو: نشر أنظمة صواريخ “روبيج” نقلت من مصر إلى مناطق ساحلية تحت سيطرة حفتر

أكد موقع “آفيا برو” الروسي المتخصص فى الشؤون العسكرية؛ أن مليشيات حفتر نشرت أنظمة صواريخ “روبيج” التي يصل مداها إلى 80 كيلومترا في المناطق الساحلية التي تقع تحت سيطرته، ووجهتها نحو المتوسط.

ورجح الموقع أن صواريخ “روبيج” نقلت من مصر إلى ليبيا، وقال إن القاهرة كانت أكدت رسميا قبل عامين أنها استبعدت هذه الصواريخ من ترسانة أسلحتها، لكن تبين فيما بعد أنها كانت مخزنة ولم يتم التخلص منها، وفق تعبيره.

وأشار “آفيا برو” إلى أن نشر منظومة الصواريخ جاء بعد دخول فرقاطات تركية إلى المياه الإقليمية الليبية، وحذر من مواجهة محتملة في المنطقة بالنظر إلى القدرة التدميرية لهذه المنظومة المضادة للسفن التي تستعمل صواريخ ستايكس.

إس 300 في رأس لانوف
وكانت مصادر في ميناء رأس لانوف النفطي قد أكدت أن مسلحي فاغنر الروسية نشروا منظومة دفاع جوي من طراز “إس 300” في محيط مصنع رأس لانوف للبتروكيماويات الذي سيطروا عليه برفقة مرتزقة سوريين تابعين لحفتر.

ورجحت إذاعة فرنسا الدولية أن تكون القاهرة قد نقلت منظومة الدفاع الجوية الروسية المضادة للطائرات إلى منطقة رأس لانوف بالقرب من الميناء النفطي حيث أظهرت صور ملتقطة قاذفات صواريخ ورادارات تعمل مع نظام “إس 300”.

وأكدت مجلة فروبس الأمريكية بدورها أن نشر “إس 300” يأتي بعد رحلة جوية لطائرة روسية من طراز أنتونوف إلى قاعدة الخادم، وهي طائرة شحن قادرة على حمل جميع مكونات المنظومة، وقالت إن الجيش الروسي أدار عمليات النقل إلى ليبيا.