البيت الأبيض يطالب بفك حصار النفط

البيت الأبيض يطالب بفك حصار النفط

طالب بيان صادر عن البيت الأبيض بتمكين المؤسسة الوطنية للنفط من استئناف عملها الحيوي بشفافية كاملة، وذلك بعد أشهر من إغلاق الموالين لحفتر الحقول والموانئ منذ يناير.

وقالت السفارة الأمريكية إن مستشار مجلس الأمن القومي روبرت أوبراين دعا نيابة عن الإدارة الأمريكية، جميع الأطراف المسؤولة إلى تنفيذ حل منزوع السلاح في سرت والجفرة، واحترام حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وحث مستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي على التوصل إلى صيغة نهائية لوقف إطلاق النار بموجب محادثات اللجنة العسكرية 5+5 برعاية الأمم المتحدة.

ونوه البيان إلى أن محاولات القوى الأجنبية استغلال الصراع – من خلال إقامة وجود عسكري دائم أو السيطرة على الموارد التي يمتلكها الشعب الليبي، على سبيل المثال – تهديدات خطيرة للاستقرار الإقليمي والتجارة العالمية.

وتابعت السفارة أن هذه المحاولات تقوض مصالح الأمن الجماعي للولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا في منطقة البحر الأبيض المتوسط. فالتصعيد لن يزيد إلا تعميق النزاع وإطالة أمده.

وأبدى أوبراين انزعاج الولايات المتحدة الأمريكية الشديد بسبب تصاعد حدة النزاع في ليبيا إلى جانب معارضتها بشدة التدخل العسكري الأجنبي، بما في ذلك استخدام المرتزقة.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي إلى سعي بلاده الانخراط الدبلوماسي بشكل كامل وبزاوية 360 درجة مع أصحاب المصلحة الليبيين والخارجيين من كافة أطراف الصراع لإيجاد حل يدعم السيادة الليبية ويحمي المصالح المشتركة للولايات المتحدة وحلفائنا و شركائنا.