بعد توقف لأشهر.. مياه النهر تتدفق إلى مدن الجبل

بعد توقف لأشهر.. مياه النهر تتدفق إلى مدن الجبل

أعلن جهاز النهر الصناعي منظومة الحساونة بدء تدفق المياه من خزان بوزيان إلى الخزانات الفرعية ومنها إلى الشبكة الداخلية لمدن الجبل.

وأوضح الجهاز أن التوقف دام لعدة أشهر بسبب انقطاع التيار الكهربائي المتكرر عن حقول الآبار ومحطات الضخ، بالإضافة إلى مشاكل فنية وأمنية.

وأهاب جهاز النهر الصناعي بكافة المواطنين بضرورة ترشيد استخدام المياه وتقليل الاستهلاك إلى الحد الأدنى الممكن في الوقت الحالي حتى يعود الإمداد إلى وضعه الاعتيادي؛ من أجل وصول المياه بأسرع وقت ممكن لكافة المدن والمناطق.

وأرجع السبت جهاز النهر منظومة الحساونة سهل الجفارة سبب نقص المياه وانقطاعها الأيام الماضية ببعض المناطق لانقطاع الكهرباء على محطة الضخ بترهونة.

كما أوضح الجهاز أنه حدث توقف للمضخات الرئيسية العاملة بالمحطة وجرى الاتصال والتنسيق فور حدوث الانقطاع مع غرفة التحكم بالشركة العامة للكهرباء بضرورة الإسراع في حل المشكلة وعودة الكهرباء للمحطة للمحافظة على سير عمليات الإمداد المائي.

وهذا وأعلن جهاز النهر الصناعي الأيام الماضية أن الأمن المائي للبلاد مهددة في سياق إفادتها بتعرض 19 بئرا للاعتداء ليصل إجمالي عدد الآبار المخربة إلى 152 بئر، الأمر الذي أدى إلى توقف ضخ أكثر من 3 ملايين متر مكعب من المياه يوميا.

كما شددت منظومة النهر على أنه يجب حماية حقول الآبار واعتبار مصدر الإمداد المائي قضية أمن قومي للوطن، مطالبا الجهات الأمنية والشرطيه بالدولة ومجالس البلديات وعقلاء وحكماء الجنوب تحمل مسئوليتها في حماية حقول الآبار للحفاظ على استمرار تدفق المياه للمدن.