تركيا: على حفتر سحب مليشياته من سرت والقبول بشروط الوفاق

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن حكومة الوفاق اشترطت تحرير سرت والجفرة وعودة مليشيات حفتر إلى حيث كانوا في ألفين وخمسة عشر، للقبول بوقف إطلاق نار دائم في ليبيا.

وأكد أوغلو في مقابلة مع صحيفة مع الفاينانشيال تايمز البريطانية أن تركيا ترى شروط الحكومة الليبية، شرعية ومعقولة، وأنها ستدعم استئناف هجومها ضد ملشيات حفتر إذا لم تتراجع عن سرت، مشيرا إلى أن روسيا قدمت عرضا لوقف إطلاق النار خلال محادثات في إسطنبول الشهر الماضي، لكنه قوبل بشروط حكومة الوفاق.

واستبعد وزير الخارجية التركي مواجهة مباشرة بين تركيا وروسيا على إثر التصعيد الذي قد يحصل في سرت والجفرة، داعيا ما سماه الطرف الآخر للقبول بشروط حكومة الوفاق لوقف إطلاق النار.

هذا، وأكد الأيام الماضية المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أن بلاده تدعم الحكومة الشرعية في ليبيا بموجب اتفاق التعاون العسكري المبرم بين أنقرة وطرابلس في ديسمبر الماضي.

وأوضح قولن، في حوار مع وكالة الأناضول التركية، أن التدخل التركي في ليبيا غير مجريات الأحداث في هذا البلد، وحقق توازنا في الصراع، أقر به الجميع، منوها إلى أنه لولا التدخل التركي لازدادت الاشتباكات في ليبيا، ومات كثير من الناس وربما كان الانقسام أمرا محتما، حسب تعبيره.

Total
0
مشاركة
مقالات ذات صلة