ليبيا

أمريكا ترحب بدعوة الوفاق لتشكيل بعثة دولية توثق الانتهاكات

رحبت واشنطن بدعوة حكومة الوفاق الوطني إلى تشكيل بعثة دولية لتقصي الحقائق لتوثيق الانتهاكات في ليبيا وتحديد الجناة من جميع أطراف النزاع.

وقال السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند في بيان له، إن هذه المهمة ستساعد في ردع المخالفين بالمستقبل مع توفير قدر من الإنصاف للضحايا.

وقالت السفارة إن نورلاند تحادث مع وزير الخارجية محمد طاهر سيالة لتأكيد صدمته من هول الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها أطراف النزاع في ليبيا دون عقاب.

وأعرب السفير عن قلقه العميق إزاء المقابر الجماعية التي جرى اكتشافها في ترهونة واستخدام الألغام والمفخخات في الأحياء المدنية في جنوب طرابلس، والمذبحة الأخيرة التي ارتكبت في حق 30 مهاجرا في مزدة، وفق تعبيره.

وتابع نورلاند أن هذه الانتهاكات المبلغ عنها، فضلا عن سوء المعاملة المزعومة للمصريين في ترهونة، تصدم الضمير وتتطلب تحقيقا فوريا وشاملا.

من جهته، طالب الاتحاد الأوروبي بإجراء تحقيق عاجل ومستقل بشأن اكتشاف ثماني مقابر جماعية في مدينة ترهونة، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي بيتر ستانو في بيان رسمي، أنهم يذكرون الأطراف في ليبيا بالتزاماتها، بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي، بحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.

هذا وفي سياق متصل، أعرب كبار أعضاء البرلمان الأوروبي عن صدمتهم العميقة لاكتشاف مقابر جماعية في المناطق التي كانت تحت سيطرة مليشيات حفتر.

ودعت كل من رئيسة اللجنة الفرعية المعنية بحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي ماريا أرينا، ورئيسة الوفد للعلاقات مع البلدان المغاربية أندريا كوزولينو، إلى ضمان وصول الخبراء والمحققين إلى جميع الأدلة الضرورية على جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت في ليبيا، مثل الاختطاف والاختفاء القسري للنائبة بالبرلمان سهام سرقيوة.

وخاطب الأحد بيان للخارجية الجهات الدولية بوصول عدد المقابر التي ارتكبتها ميلشيات حفتر واكتشفت في ترهونة حتى الآن إحدى عشرة مقبرة بعض أصحابها جرى دفنهم أحياء بينهم أطفال ونساء في مشهد مروع يندى له جبين الإنسانية.

وجاء في البيان الموجه إلى مجلس الأمن أن صمت المجلس وتجاهله لدعوات حكومة الوفاق السابقة لاتخاذ موقف حازم من العدوان على طرابلس أدى إلى ما نراه اليوم من جرائم واكتشاف المقابر الجماعية في مدينة ترهونة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق