رويترز: فرنسا تسعى لإجراء محادثات مع الناتو لمناقشة دور تركيا

رويترز: فرنسا تسعى لإجراء محادثات مع الناتو لمناقشة دور تركيا

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول بالرئاسة الفرنسية قوله إن باريس تريد إجراء محادثات مع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي لمناقشة ما سماه دور تركيا غير المقبول في ليبيا.

واتهم المسؤول الفرنسي، تركيا العضو بحلف شمال الأطلسي بخرق الحظر المفروض على السلاح في ليبيا وزيادة وجودها البحري قبالة سواحلها، وقال إن هذه التدخلات تسبب مشاكل كبيرة على حد تعبيره.
وأضاف المسؤول الفرنسي لرويترز أن الوضع يتعثر على الرغم من الجهود التي تبذلها بلاده، وأشار إلى أنه سيتم إجراء محادثات خلال الأيام المقبلة مع تركيا وشركاء حلف الناتو الآخرين لبحث الموقف.

يشار إلى أن فرنسا تعتبر من أكبر داعمي حفتر، وقد كشف الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند في ألفين وستة عشر عن مقتل ثلاثة من الجنود الفرنسيين بعد سقوط طائرة هيلكوبتر كانوا على متنها أثناء تأديتهم مهام بالقرب من مدينة بنغازي، وقد اعترفت وزارة الدفاع الفرنسية وقتها ولأول مرة بوجود عناصر من القوات الخاصة الفرنسية في ليبيا.

هذا ودعمت فرنسا حفتر في عدوانه على العاصمة طرابلس وانكشف ذلك بعد تحرير مدينة غريان والعثور على غرفة عمليات تديرها قوات فرنسية فرت وقتها ودخلت تونس عبر معبر رأس جدير أين تم توقيفهم بسبب كمية السلاح التي كانت معهم، إضافة إلى ذلك تم الكشف عن مجموعة من الأسلحة الأخرى وصواريخ جافلين في غريان، وقد اعترفت وزارة الدفاع الفرنسية بأن هذه الصواريخ مصدرها باريس وهي ملك للجيش الفرنسي وقد تم شراؤها من الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن العتاد كان مخصصا لحماية فريق عسكري استخباراتي فرنسي موجود في ليبيا لأهداف مكافحة الإرهاب حسب تعبير الوزارة.