وزارة الصحة: قتيلان و6 جرحى جراء انفجار ألغام بعين زارة

وزارة الصحة: قتيلان و6 جرحى جراء انفجار ألغام بعين زارة

أفاد المستشار الإعلامي بوزارة الصحة أمين الهاشمي بمقتل شخصين وجرح ستة آخرين جراء إنفجار ألغام زرعتها مليشيات حفتر بمنازل المواطنيين في منطقة عين زارة.

هذا وناشد مركز الطب الميداني المواطنيين بعدم العودة إلى منازلهم إلا بعد التنسيق مع الجهات المسؤولة بسبب انتشار الألغام المزروعة في المنازل والطرقات والازقة التي كانت مناطق اشتباكات.

وحظرت السبت الرئاسة العامة للأركان على المواطنين النازحين العودة إلى منازلهم إلى حين انتهاء الفرق المكلفة بعمليات التنظيف وفك الألغام وإزالتها والتنسيق مع الجهات العسرية بالخصوص.

وأكدت الرئاسة أن ما حدث الأيام الماضية من وفيات وإصابات بليغة في صفوف المدنيين العائدين إلى منازلهم هو جراء التسرع في العودة دون التنسيق مع الجهات العسكرية.

وأهاب الأيام الماضية المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ومخلفات الحروب بوزارة الدفاع بالمواطنين إلى عدم المبادرة والتسرع بالعودة إلى منازلهم.

وأوضح المركز في بيان له أن التمهل ضروري من أجل الحفاظ على سلامتهم من خطر الألغام وفسح المجال لفرق العمل لتأمين العودة الآمنة لاحقا.

من جهتها، قالت منظمة هيومن رايتس وواتش إن مليشيات حفتر رفقة مقاتلين أجانب زرعوا ألغاما أرضية مضادة للأفراد وأفخاخا متفجرة أثناء هروبهم من العاصمة طرابلس.

وأوضحت المنظمة في بيان لها الاربعاء أن الألغام المزروعة تهدف إلى قتل أو إلحاق الضرر والعجز بأي شخص يقترب منها وهو أمر محظور بحسب القوانين والأعراف الدولية، مطالبة حفتر بتوجيه المقاتلين الخاضعين له والأجانب المساندين لقواته بالكف عن استخدام هذه الألغام والتخلص من مخزونها.