البعثة تطلب استئناف محادثات 5+5 لوقف إطلاق النار

البعثة تطلب استئناف محادثات 5+5 لوقف إطلاق النار

طلبت البعثة الأممية استئناف محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في ليبيا من أجل التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

وورد في بيان للبعثة تشديدها على ضروة أن تقترن محادثات 5+5 بتنفيذ صارم واحترام تام لقرار مجلس الأمن بشأن حظر الأسلحة المفروض على ليبيا الذي جرى تحديدها حديثا.

كما أبدت البعثة استعدادها لتسيير عملية سياسية تشمل الجميع يقودها الليبيون ويمسكون بزمامها، قائلة إن ثم بوادر مشجعة على ذلك كالدعوات التي أطلقها مؤخرا قادة ليبيون لاستئناف مثل هذه المحادثات بهدف إنهاء القتال والانقسام، وفق تعبيرها.

وأردفت أن ذلك سيمهد الطريق لحل سياسي شامل يستند إلى الاتفاق السياسي ضمن إطار خلاصات مؤتمر برلين وقرار مجلس الأمن 2510 والقرارات الأخرى ذات الصلة.

كما رحبت بالنداءات التي وجهتها الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية في الأيام الأخيرة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية في ليبيا.

وطلبت البعثة أيضا من الحكومة الوفاق فتح تحقيق في تقارير تتحدث عن اكتشاف عدد من الجثث في مستشفى ترهونة قائلة إنها تبعث على الانزعاج الشديد.

وقالت البعثة إنه مستياءة بشدة إزاء الضرر الذي طال السكان المدنيين من جراء دورة العنف التي تدور رحاها في ليبيا، وفق تعبيرها.