اللجنة العليا توصي بإجراءات أولها منع التنقل بين المدن

اللجنة العليا توصي بإجراءات أولها منع التنقل بين المدن

أوصت اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا المستجد بمنع التنقل بين المدن الليبية ضمن إجراءات أخرى مع مطالبتها بتكليف عمداء البلديات باتخاذ كآفة التدابير اللازمة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك في توصية أرسلتها اللجنة العليا إلى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني عقب اجتماعها في المركز الوطني لمكافحة الأمراض الأحد.

وشددت التوصية على ضرورة حظر التجول بين مناطق الجنوب بشكل كلي، وعزل المناطق الموبوءة داخل المدينة عن بعضها البعض ومنع حركة الدخول والخروج بين كآفة المدن الليبية لمدة عشرة أيام مع استثناء بعض الأعمال.

ووافقت اللجنة في اجتماعها الذي حضره رئيس اللجنة العلمية الاستشارية خليفة البكوش على استبدال إجراء حجر العالقين خارج البلاد بحجرهم داخل ليبيا ضمن إجراءات عودة العالقين وفقا للمعايير الفنية الاحترازية.

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض الثلاثاء تسجيل 26 حالة موجبة لفيروس كرورنا في ليبيا، 14 منها تعود لمخالطين بسبها، و3 حالات موجبة جديدة من المدينة نفسها.

كما سجل البيان 8 حالات موجبة عائدة من السفر من السعودية جرى عزلهم في إحدى المراكز المخصصة بمدينة طرابلس، مع حجر كافة ركاب الطائرة بمدينة مصراتة للتأكد من صحتهم بإجراء التحاليل.

كما أوضح البيان أن هناك حالة واحدة موجبة لمخالط عائد من تركيا بتاريخ 8 مايو الماضي، جاء عنه أنه بعد فحصه 475 عينة شفاء حالتين من ضمن العائدين من السفر.

هذا وبلغ إجمالي الإصابات 156 حالة بينها 99 حالة نشطة بينما وصل المتعافين إلى 52 والوفيات 5.